أهم الدول إنتاجاً للذهب في العالم واكثر الدول استهلاكا للذهب

أهم الدول إنتاجاً للذهب في العالم واكثر الدول استهلاكا للذهب

حتى تتمكن من فهم عالم الذهب، صناعته وأهميته الكبيرة بالنسبة لكل من الاقتصاد العالمي والاستثمار الشخصي، علينا أن نتعرف على أكثر 10 دول منتجة للذهب في العالم وأكثرها استهلاكاً له. خاصة أن هذه الدول تتميز بصفات فريدة حيث معظمها تقوم بإنتاجه وفي نفس الوقت هي نفسها من أكثر الدول استهلاكاً للذهب بشكل عالمي. وهو ما سوف نكتشفه معاً فيما يلي:

أهم الدول إنتاجاً للذهب في العالم

عندما نتحدث عن افضل 10 دول منتجة للذهب عالمياً لا بد من أن نسلط الضوء على أنها تتغير عام بعد عام بسبب موضوع العرض والطلب ومعدلات الاستهلاك، بالإضافة إلى مدى أهمية القضايا البيئية للدولة المنتجة وكيفية التعامل معها، ففي الدول التي تراعي التغيرات البيئية نجد أن معدلات التعدين تصبح أقل وبالتالي معدلات الانتاج تتراجع وكمثال على ذلك إعلان تايلندا إغلاق مناجمها وإيقاف هذه الصناعة بناءاً على مخاوف بيئية.

ولكن هذه القائمة سوف تتضمن مجموعة من الدول التي اعتبرت من أكثر المنتجين عالمياً عام بعد عام وبشكل متكرر.

الذهب في الصين

اليوم تقوم الصين بإنتاج ما يفوق الـ 355 طن متري من الذهب بمعدل سنوي، حيث تمتلك مجموعة من المناجم الموزعة في شتى أنحاء البلاد ولعل أبرز هذه المناجم هي منجم مقاطعة شينجانغ “Xinjiang” التي اكتشف خلال الأعوام الماضية أكبر منجم فيها يقدر ما فيه من الذهب بـ 200 طن على أقل تقدير، ولا بد من ذكر مناجم منطقة شاندونغ “Shandong” العديدة.

المناجم في استراليا

تقدم مناجم قارة استراليا سنوياً ما يقارب 270 طن من الذهب، حيث تتم معظم أعمال الانتاج والاستخراج من الجزء الغربي للقارة. ومع ذلك فأينما توجهت في الولايات الأسترالية تأكد أنه سوف يحالفك الحظ في العثور على منجم ورؤية أعمال التنقيب والاستخراج.

 أي أكثر بلد يستهلك الذهب

مناجم الولايات المتحدة الأمريكية

ربما كانت منام الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر شهرة نتيجة لأفلام التنقيب عن الذهب الشهيرة، فهي موجودة وحقيقية تنتج بمعدل سنوي ما يقارب 237 طن متري من هذا المعدن الثمين، فهي تُعتبر إحدى أكبر الدول المنتجة للذهب في العالم وخاصة مناجم ولاية نيفادا التي يتم منها استخراج (78%) من الذهب المنتج في أمريكا.

الذهب في روسيا

المنافسة الروسية الأمريكية ليست في السياسة وحسب بل سنجدها في استخراج الذهب وإنتاجه حيث يبلغ معدل الانتاج الروسي من الذهب 200 طن سنوياً وفي  بعض الأعوام تمكنت من تجاوز معدل إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح من المنتجين الثلاثة الكبار لدول منتجة للذهب

الذهب الافريقي “جنوب افريقيا” 

من المعروف للجميع أن القارة الافريقية تتضمن مجموعة من أكبر دول منتجة للذهب في العالم وكانت المصدر الأساسي للذهب العالمي خلال القرون الماضية، اليوم تحتل دولة جنوب أفريقيا المرتبة الخامسة عالمياً – بعد أن تراجع انتاجها خلال السنوات الماضية – في استخراج وإنتاج الذهب بمعدل 190 طن سنوياً بالإضافة إلى انتاج مجموعة متنوعة من المعادن الثمينة.

الذهب في البيرو

تقدم البيرو 150 طن متري من الذهب العالمي سنوياً ومعظم إنتاج هذه الدولة يأتي من مناجم حوض نهر الأمازون، ومن الجيد ذكره هنا أن معظم هذا الانتاج وكل عمليات تعدين الذهب التي تجري تكون مخالفة للقانون، فالبيرو تسعى للمحافظة على البيئة ولديها قوانين تحاول ردع هذه العمليات، لذلك فمن الممكن ألا نجدها ضمن قائمة أكثر دول منتجة للذهب بعد بضع سنوات.

 أي أكثر بلد يستهلك الذهب

مناجم الذهب في كندا

ف المنطقة الغربية من كندا ستسمع بوجود العديد من أعمال التنقيب وتعدين الذهب، حيث تنتج كندا قرابة 110 طن من الذهب بشكل سنوي، وتنتشر المناجم في شتى المقاطعات الكندية.

ذهب غانا

الذهب والتجارة به يعتبران شريان المال والاقتصاد في غانا، فهي من الدول المنتجة للذهب ويشكل مع باقي المعادن الثمينة نسبة (37%) من صادرات هذه الدولة الافريقية. ويكون الانتاج السنوي للذهب 100 طن متري.

مناجم اندونيسيا

بقرابة 100 طن من الذهب سنوياً تحتل إندونيسيا المركز التاسع في قائمتنا لأكبر دول منتجة للذهب في العالم وخاصة أن اكبر مناجم العالم على الإطلاق موجود فيها. يعمل في استخراج الذهب وتعدينه أكثر من 19 ألف عامل ولكن اليوم تعلو الاصوات التي تطالب بالحفاظ على البيئة المتضررة من عمليات التعدين والتي شكلت مشاكل صحية للمحيط بالمناجم. فمن الممكن ألا نجدها في القائمة بعد عدة سنوات من اليوم.

اوزبكستان والذهب

بمعدل سنوي يعادل 90 طن متري تحتل اوزبكستان المركز العاشر في قائمتنا، تمتك واحداً من اكبر مناجم العالم لاستخراج الذهب ولكن ما يقف عائقاً أمام هذه الصناعة هو نفقات نقل الذهب فهذه الدولة التي تقع في قلب آسيا ليس لها سواحل وغالباً ما ينقل الذهب بالشاحنات أو القطارات

أكبر 10 دول مستهلكة للذهب

من الازل يعتبر الذهب وسيلة للتحوط، للتعبير عن الثروات وادخارها، والحلي المصنوعة منه تعتبر تقليداً لاقتناء المجوهرات، كما أنه أحد افضل وأكثر أساليب التحوط الدولية التي تقتنيها البنوك المركزية، وأياً كان السبب في شرائه فإليك أكثر الدول استهلاكاً للذهب.

الصين، أكبر مستهلك عالمياً

تعتبر الصين أكثر بلد يستهلك الذهب في العالم وأكبر البلاد انتاجاً واستخراجاً له، في الواقع تسترد الصين نسبة ضعفي إنتاجها السنوي من الذهب فهي تستهلك سنوياً 984 طن. ولا تستغرب من هذا الرقم الكبير لأن الصين تعتمد على الذهب في الصناعات في صنع المجوهرات والحلي بالإضافة إلى نسبة المستثمرين الكبيرة التي تعتمد على الذهب، حتى أن بعض البنوك الصينية تتجه إلى بيع العملات الذهبية تماماً بكل سهولة للمواطنين.

الهند أكثر الدول انتاجاً للحلي الذهبية

تحتاج الهند بشكل سنوي إلى ما يقارب من 849 طن متري من الذهب والذي تحصل عليه من الاستيراد بشكل كامل، حيث يتم استعمال معظم الاستيراد في صناعة الذهب والمجوهرات بينما الجزء المتبقي يستخدم كمخزن للثروات.

more-news

أقرأ ايضا: تداول الذهب عن طريق الانترنت

more-news

استهلاك الولايات المتحدة الأمريكية

تحتاج الولايات المتحدة إلى 193 طن من الذهب في استهلاكها السنوي وكل الاستهلاك يكون من إنتاجها المحلي، تحتل المرتبة الثالثة كأكثر بلد يستهلك الذهب حيث تقوم الولايات المتحدة باستعماله في المجوهرات، الصناعات وضمن الأصول الاستثمارية.

استهلاك الذهب في ألمانيا

تقوم ألمانيا باستعمال معظم الذهب المستورد في الاستعمالات الصناعية، وسنوياً تقوم باستهلاك ما يقارب 124 طن من الذهب.

تايلاند وصنع المجوهرات

تُعتبر تايلند من أكبر الدول المستهلكة للذهب عالمياً خاصة أنها تعتمد عليه في سوقها الكبير لصناعة المجوهرات، خاصة أنها تعتمد سنوياً على قرابة 90 طن منه تصنع السلاسل الذهبية وكل أشكال المجوهرات والتحف. وأينما توجهت في تايلند ستجد الذهب معروضاً ببريقه المميز على واجهات المحلات وييتم بعيه بمقدار الباهت والذي يعادل 15 غرام من الذهب.

استهلاك السعودية للذهب

السوق في المملكة العربية السعودية يستهلك سنوياً حوالي 85 طن من الذهب ومعظمه يستعمل في صنع الحلي السعودية الفاخرة والقيمة التي تعرف بقيمتها ودقة صنعها في كل أسيا.

الاستهلاك التركي للذهب

بمعدل استهلاك سنوي يعادل 72 طن، تقوم السوق التركية باستعمال الذهب في صنع المجوهرات الذهبية التركية وكمخزون الثروات والاستثمار، لتكون بذلك من أكبر 10 دول مستهلكة للذهب حول العالم.

استهلاك الذهب في ايران

نقوم إيران باستهلاك سنوي للذهب بمقدار 71 طن حيث تعتمد السوق الايرانية عليه في الاستثمار، تخزين الثروات وبالطبع القسم الأكبر يتم استعماله في صناعة المجوهرات الايرانية الشهيرة.

فيتنام واستهلاكها للذهب

تحتل فيتنام المرتبة التاسعة عالميا كأكثر الدول استهلاكاً للذهب بشكل يشبه معظم دول جنوب شرق آسيا التي تعتمد عليه في صناعة الزينة والمجوهرات التقليدية.

استهلاك اندونيسيا

يتم استعمال قرابة (60%) من إنتاج اندونيسيا في السوق المحلي، حيث تستهلك أكثر من 59 طن من الذهب سنوياً في صنع المجوهرات التقليدية وفي أمور الزينة.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *