هل يجب علي شراء منزل في 2020 أو 2021؟

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
هل يجب علي شراء منزل في 2020 أو 2021؟

موضوع شراء منزل مع كل الظروف الحالية قد يبدو للحظة الأولى سؤال بسيطاً تجيب عنه بتحديد عام، إلى أن الإجابة عليه تشبه كل الأسئلة الحياتية التي تدور في خاطرنا، حيث تقوم على عوامل الاقتصاد، حالة السوق ولا نغفل حالتك المالية – من ادخار ومردود مالي ثابت. يضاف إلى كل هذه الأمور الحوادث والحالات العالمية المفاجئة التي قد تطرأ وتغير كل الخطط؛ وكمثال الضرر الهائل الذي رافق جائحة كوفيد – 19.

مع أنني لا أستطيع اعطائك الجواب المحدد إلا أني سأخبرك عن العامل التي تخبرك عن التوقيت الأنسب لك لتشتري به منزلك.

⓵ فكر في حالتك المالية

فكرة شراء المنزل تراود جميع الشباب أو الراغبين في دخول عالم الاستثمار العقاري، لذلك عليك أن تضع خطة مالية وتسأل عن إمكانية حصولك على قرض بنكي لاستيفاء أي مبلغ ينقصك. أي عليك أن تدرس حالتك المالية والتي تكون أبرز عوامل تحديد الوقت الأنسب للشراء.

⓶ راقب حالة السوق العقاري

يمكنك التعرف على حالة السوق العقاري من المنتديات والأخبار التي ترد عن عمليات البناء الجديدة في المنطقة التي ترغب في الشراء فيها، وذلك لأن يكون السوق جيداً لتشتري، فعند وجود عدد منازل للبيع أكبر يكون الوقت أفضل للشراء بينما عندما يكون عدد المنازل أقل من عدد الراغبين في الشراء فيكون السوق غير مناسب للشراء.

 هل يجب علي شراء منزل في 2020 أو 2021؟

⓷ ما هي أسعار العقارات 

 يقال بأن أسعار العقارات في سنة 2020 سترتفع بنسبة (4.8%) تبعاً لتحاليل البيانات العقارية، ولكن بشكل عام وتحديداً منذ سنة 1987 وأسعار العقارات تواصل الارتفاع المنهجي، بنسبة تعادل 9% سنوياً على مدى السنوات الخمس والعشرين الأخيرة.

في الحقيقة مراقبة أسعار المساكن وتحديد توجهاتها ليس بالأمر السهل، لذلك عندما تجد نفسك مادياً مرتاحاً وقادراً على الراء قم بالسؤال في عدة مناطق وراقب التقارير المحلية للعقارات وقرر متى هو الأنسب لك.

⓸ معدلات بيع الأفراد وتغييرهم لمساكنهم 

بشكل عام تبقى العائلات وخاصة التي أفرادها من كبار السن مقيمة في نفس المنزل لعقود طويلة، بالمقابل يوجد هناك رغبة قوية من جيل الألفية بالحصول على مساكن والبقاء فيها بمساحات متفاوتة.

ما نرغب في الوصول إليه هو أن الشريحة المولودة بين 1931 و1959 يملكون في الولايات المتحدة على سبيل المثال قرابة 1.6 مليون منزل وهو ما يعتبر انعاشاً للسوق العقاري لو قرر 25% منهم الانتقال إلى منزل أصغر يتوافق مع حاجتهم او العيش مع ابناهم، لذلك ننصحك بمراقبة السوق على الأقل في منطقتك لتعرف عدد المنازل المعروضة ومن هي الفئة التي تعرضها.

هل يجب علي شراء منزل في 2020 أو 2021؟

⓹ الحالة الاقتصادية

 انظر إلى العالم اليوم في سنة 2020 وهو يخوض أزمة اقتصادية ألقت بظلالها على كل الصناعات المعروفة وحتى على السوق العقاري، وتخبرنا الخبيرة الاقتصادية دانييلا اندريفسكا من شركة Mashvisor الخاصة بتحليلات السوق:

“من المبكر اليوم في 2020 أن نقرر القيام بأي عملية تجارية إذ علينا أن ننتظر السوق ليهدأ قليلاً” وتضيف “نجد اليوم أن السوق العقاري الذي اشتعل مع بداية العام الحالي يهدأ نفسه اليوم لذلك علينا أن ننتظر لعام 2021” 

وأخيراً

بعد إلقاء نظرة على كل هذه العوامل عليك يا صديقي أن تدرك فكرة بسيطة وهي أن الاقتصاد والعقارات تدخل في دورات معينة انخفاض يليها ارتفاع وهكذا.

فعليك التفكير ملياً في حالتك المالية وطرق تنمية رأس المال الذي تملكهُ إلى سنة 2021، فمع أن قرار شراء عقار ما هو قرار شخصي بالكامل يختلف من فرد لأخر؛ إلا أننا ننصحك ببناء عالمك المالي القوي الذي يساندك في أي لحظة قررت فيها شراء منزل، ولذلك انصحك بأن تتعلم كيف تستثمر وتزيد من رأس مالك لتتمكن من شراء العقار الأمثل في اللحظة المناسبة.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *