كيف أبدأ الاستثمار في العقارات؟

كيف أبدأ الاستثمار في العقارات؟
كيف أبدأ الاستثمار في العقارات؟

أذكر أنني في الوقت الذي بدأت فيه التفكير بالاستثمار العقاري قبل سنوات مضت لم يكن لدي أي خبرة تذكر، فحينها كنت انهي أخر سنة دراسية لي ولا علم لي بكيفية سير الأعمال بالعالم الحقيقي، لذلك قررت القيام بالأمر بالطريقة الوحيدة التي أعرفها جيداً، وهي البحث والتعلم من الكتب ومن خبرات من حولي.

مع أن البحث كان خطوة كبيرة وهامة إلا أن حجم المعلومات التي تكشفت أمامي مع عشرات من التحليلات – التي كان معظمها غير ضروري – شعرت بالتردد حيناً و بالحماسة حيناً أخر، في النهاية قررت البدء ووضع مدخراتي البسيطة في هذا الاستثمار المغامر، لاكتشف لاحقاً أنك لا تحتاج إلى العديد من المعلومات إن كنت تقوم بالاستثمار بالخطوات الصحيحة، وهي ما سأخبرك بها اعتماداً على خبرتي العلمية والعملية عبر قواعد الاستثمار العقاري، فهيا بنا:

[mailpoet_form id=”10″]

الخطوات الـ 9 للبدء في أي استثمار عقاري

خبرة أكثر من عشر سنوات في الاستثمار في العقارات سأضعها أمامك ضمن الخطوات التسعة التالية التي تقودنا نحو أفضل طرق الاستثمار العقاري، فقط تمعن فيها وحاول اتباعها قدر الإمكان: 

⇦ الخطوة الأولى، حدد وضعك المالي قبل البدء بأي شيء:

يعتبر الاستثمار في مجال العقارات أحد أفضل وسائل تنمية رأس المال، لذلك وقبل أن تدخل هذا العالم الكبير فعليك أن تفكر في حالتك المالية. ولا بد من الإدراك هنا أن حالة الاستقرار المالي الذي نطمح لها هي نتاج سنوات من العمل الجاد والاستثمار الذكي.

أي أنها قمة الجبل الظاهرة القائمة على الكثير من العمل، وحتى تصل لها فعليك استثمار مدخراتك وزيادة معدلات الاستثمار بشكل منتظم حتى تصل إلى مبلغ جيد ووضعه في العقارات.

لذلك يجب علينا أولاً أن نحدد ما هي حالتك المالية خل أنت مبتدأ في عالم الاستثمار، هل أنت في منتصف طريقك للوصول إلى هدفك المالي، أو أنك تكاد تصل إلى قمة هدفك المالي؟

more-news

اقرأ أيضا: هل العقار استثمار جيد للتقاعد؟

more-news

⇦ الخطوة الثانية: حدد استراتيجيتك المناسبة للاستثمار العقاري

الآن لا بد من أنك حدد حالتك المالية، فربما لديك ادخار بمقدار 1000$، أو لديك عقار خاص بك وربما تمتلك مجموعة من الأسهم في أحد صناديق الريت، وحتى تحصل على أفضل أنواع الاستثمار العقاري فعليك أن تجد استراتيجية عملية تتوافق مع حالتك المادية، قدراتك ومدى تفرغك.

ولنجعل الأمر أكثر سهولة عليك يمكنك الاطلاع على العديد من الاستراتيجيات في الاستثمار العقاري للمبتدئين.

⇦ الخطوة الثالثة: اختر سوقاً يلائمك

هل عليك أن تستمر في منطقتك بالقرب من منزلك أم في منطقة جديدة؟ في الواقع هو سؤال جيد خاصة مع تبدل وتغير الأسعار بين سوق وآخر والذي قد يكون عاملاً مؤثراً في المردود المالي الذي ترغب به. 

بشكل عام ينصح أن تبحث عن عقار بالقرب من منزلك حيث ستتمكن من استغلال النقاط التالية: 

  • قربه منك، مما يزيد من قدرتك على إدارته وسهولتها.
  • المعارف التي اكتسبتها في حيك لسنوات مما أضافت سهولة في التواصل ونوعاً من الحميمية في التعامل

ماذا إن كانت الأسعار مرتفعة في الحي المحلي؟

في حال كانت الأسعار المرتفعة فإليك بعض الحلول المميزة التي ستحل لك الأمر: 

✔ تجول حول المنطقة على مسافة ساعة من مكان إقامتك بالسيارة، وتحديداً في الضواحي المحيطة التي عادة ما تكون ذات أسعار جيدة واستثمارات معقولة جداً.

✔ فكر في العقارات الاصغر ضمن الاسواق التجارية أو المناطق ذات الحركة التجارية الكبيرة على سبيل المثال “الشقق الصغيرة، المنازل المتنقلة وغيرها.

كيف أبدأ الاستثمار في العقارات؟

⇦ الخطوة الرابعة: حدد وأرسم معاييرك الاستثمارية الخاصة

أمسك ورقة وقلم واكتب ما الذي يعنيه حصولك على ملكية أو قيامك بإنشاء الاستثمار العقاري الخاص بك، ثم قم بتحديد المعايير التي تحدد هذه الملكية العقارية بحيث توضح فيه:

  •  نوع الملكية المستهدفة من الاستثمار الذي تهدف إليه وخاصة مكانه.
  •  والأرقام التي ترتبط به.

تحديد المكان ونوع الملكية له أثر كبير في استغلال الوقت وتحديد وجهتك، فعلى سبيل المثال إن رغبت بشراء متجر أو شقة ضمن المنطقة التجارية تكون قد ركزت البحث ضمن شريحة أصغر ومنحت نفسك الوقت الكافي للبحث والمقارنة.

أما عند تحديد الأرقام المتعلقة بالعقار من سعره، قيمة إيجاره، قواعد الاستثمار العقاري الضريبية فيه، والنفقات الاخرى من مبلغ محدد للتجهيز، الترميم وغيرها.

more-news

قد يهمك:  4 طرق بسيطة للاستثمار في العقارات

more-news

⇦ الخطوة الخامسة: قم بتكوين فريقك

لا يمكن لشخص واحد أن يسير في عالم العقارات لوحده، فمن أبرز قواعد الاستثمار العقاري أنك تحتاج إلى مجموعة من الأشخاص الداعمين لك، لا أقصد بالطبع أن تذهب وتوظف مجموعة من الاشخاص لديك، لا على العكس بل أن تتعامل مع مقاولين ومستشارين مستقلين وتكون معهم صداقة، أو علاقات عمل لتستفيد من خبراتهم في هذا المجال.

مميزات الفريق هذا هو الإرشاد نحو الاستثمارات الجديدة والجيدة بالإضافة إلى عرض الميزات والسلبيات لكل خطوة.

وهنا يوجد عدة أنواع وفئات لهذا الفريق هما:

  • الفريق المركزي والمساعد في القرار وغالباً ما يتمثل بـ: الزوج، شريك في العمل، والمستشار الخاص بك.
  • فريق الدعم المالي، ويتمثل بـ: المحامي الخاص بك، البنك المقدم للقروض والسُلف، محاسبك المعتمد، ومدير الملكية الخاصة بك في حال كان لديك.
  • فريق الدعم الخدمي، وغالباً ما يتمثل بـ: ورشات الكهرباء، التمديدات، الترميم، السباكين، وبشكل عام قد يكون مقاول يتعامل مع كل هؤلاء.

في حال توقفت عند فكرة تكوين الفريق هذا وتحب أن تعمل لوحدك فربما عليك أن تبتعد عن تجارة العقارات مباشرة والتوجه إلى صناديق الاستثمار أو المجموعات الاستثمارية المدارة.

more-news

اقرأ أيضا: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

more-news

كيف أبدأ الاستثمار في العقارات؟

⇦ الخطوة السادسة: حدد خياراتك التمويلية

 في كل أنواع الاستثمار الأخرى يكون لديك قدر مالي معين تستثمر تبعاً له، إلا في العقارات ففي بعض الأحيان تحتاج أفضل طرق الاستثمار العقاري أن تستلف أو تحصل على قرض، تذكر دائماً يا صديقي أن شراء العقار يحتاج إلى جيب كبير وممتلئ، فعليك أن تكون منفتحاً إلى البنوك التي تمنح قروضا حجم هذه القروض التي يمكنك أخذها وبالطبع الفوائد والضرائب المترتبة عليها.

ربما قد لا ترغب في أخذ قرض من بنك بل تستدين أو تدخل معك شريك؛ فالأمر متروك لك، لكن لا بد من التفكير في هذا الخيار وتصنف كل الإمكانيات وتحدد أيهما تفضل، وهنا لا بد من أن تكون قد فكرت في ذلك عند الخطوة الأولى، وحددت فريق داعميك في الخطوة الخامسة.

⇦ الخطوة السابعة: زيادة السيولة المالية بين يديك لأجل الدفعات المقدمة ووضع مبالغ للطوارئ

هل كنت تعلم أن أفضل أنواع الاستثمار العقاري هو ذاك الذي يمكنك من استعمال أموال الآخرين لتتابع في مشروعك، بالطبع لا يمكنك أن تبدأ استثمارك بدون أي نقود حتى وإن كنت تشتري العقارات عبر قرض أو من خلال رافعة مالية عالية، إذ يجب أن تمتلك سيولة لأي نفقات احتياطية.

ما هو مقدار المال التي ستحتاج إليها؟ 

  • في البداية حدد النقود التي يمكنك جمعها (راجع الخطوة 2).
  • تفقد الاسعار المتوسطة في السوق الذي ترغب باستهدافه
  • وحدد مميزات ومعايير العقار الذي تطمح للحصول عليه.
  • تفقد إمكانيات الحصول على قرض ومقداره، فربما تحتاج قرض بسرعة.

مبدأياً سوف تحتاج إلى مبلغ (18) ألف دولار أمريكي ويمكنك الحصول عليه عبر الخيارات التالية:

  • فتش عن مصدر دخل أخر، وأرصد مردود هذا العمل للاستثمار.
  • قم ببيع شيء ما، سياراتك الثانية، بعض الأسهم أو الاستثمارات الإضافية، وغيرها من الأشياء القيمة.
  • احصل على قرض بنكي ، وحاول أن يكون قرض طويل الأمد و بفائدة قليلة.
  • فتش عن شريك يدخل معك في هذا الاستثمار ويحصل على نسبة من الربح بقدر مساهمته. وتأكد من الحصول على عقد كتابي يوضح نسبة كل منكما.

كيف أبدأ الاستثمار في العقارات؟

⇦ الخطوة الثامنة: ابني خطة محكمة لإيجاد الصفقات الجيدة:

إن إيجاد الصفقة الجيدة والناجحة يشبه البحث عن كنز مخفي، إذ يتوجب عليك البحث والتفتيش عن جوهرتك القيمة، لذلك ابقى متمسكاً بالمعايير التي وضعتها ولا تستلم إن لم تجد ضالتك وتندفع، بل أصبر وانتظر الفرصة الأنسب.

وأنصحك حتى تحصل على أفضل أنواع الاستثمار العقاري أن تقوم بالتالي:

أولاً: حدد ميزانيتك الخاصة بالتسويق.

في حال لم تحدد أي مبلغ للتسويق فكن مبدعاً وادخل طابعك الشخصي، استخدم وسائل التواصل الاجتماعي وشبكتك من المعارف وروج لنفسك، أو يمكنك أن تتنازل عن مبلغ وتوكل الأمر لمجموعة تعمل في مجال التسويق لتحصل على حملة ملائمة مقابل (500$).

ثانياً: لا يضر القيام بحملات تسويقية تستقطب الصفقات الجيدة بالنسبة لك والتي تلائم معاييرك

تختلف أنواع الحملات التسويقية سواء كان عبر اعلام متلفز أو مطبوع، لذلك إن قررت القيام بحملة تسويقية فحاول أن تكون متنوعة وموجزة بدون تكلفة عالية وغالباً تكون: (عبر وسائل التواصل؟، عبر البريد الإلكتروني، عبر اليوتيوب، إعلان صحفي، بانرات على المواقع وغيرها)

more-news

اقرأ ايضا: نصائح وافكار للحصول على دخل اضافي مضمون

more-news

⇦ الخطوة التاسعة: قم بتنظيم وقتك، وعين ماهي أولوياتك في الخطوة التالية 

سأقوم في هذه الخطوة من دليلك الإرشادي للحصول على أفضل طرق الاستثمار العقاري في التركيز على كيفية تجميع كل الخطوات السابقة والمعلومات التي تضمنها لتصبح إجراء عملي فعّال وسريع النتائج.

أولاً: عليك تنظيم وقتك وجدولته:

بما أنك تعرف نمط حياتك، وقت فراغك ومسؤولياتك أكثر مني فعليك أن تسأل نفسك ما يلي:

  • كم ساعة في الأسبوع يمكنك أنت أو زوجتك / شريك في العمل التفرغ للعمل في هذا الاستثمار. (ينصح بتخصيص 10 ساعات اسبوعياً على الأقل) 
  • إن لم يكن بإمكانك التفرغ اليومي خصص يوماً في الأسبوع لاجل هذا الامر.
  • كن صارماً في الالتزام بهذا الوقت وأعمل على زيادته تدريجياً مع تنمو استثماراتك 

ثانياً: قم بتحديد أولوياتك

بعد قيامك بتحديد الوقت الخاص بعملك الاستثماري ومحاولة الالتزام به وكأنه عمل حقيقي تلزم في الذهاب إليه اقترح عليك الافكار التالية:

  • قم بتحديد المشاريع التي ستعمل عليها تبعاً لحالتك المالية، لذلك اكتب اسم وتفاصيل مشروع أو واثنين ستقوم بالبدء فيهما، انتقي إحدى نقاط الخطوة الأولى التي ذكرناها سابقاً، لتكون هي مشروعك المبدئي.
  • حدد إجراءين أو ثلاثة واحرص على القيام بها خلال الفترة القادمة من أجل المضي قدماً في المشروع، على سبيل المثال تحديد أفضل استراتيجية لك، من هي الجهة المالية التي علي البدء بالاعتماد عليها، أو أن تقول علي أن أبحث عن صناديق أو استثمار لزيادة المال الآن، وهكذا.. 
  • عند إنجاز هذه الإجراءات قم بتقييمها وضع لتنفسك إجراءات جديدة داعمة لها لأجل توسعتها، التعلم أكثر.
  •  راقب مدى تطور رأس المال وقيم الاستراتيجية التي اخترتها هل كانت جيدة في حال كان لديك السيولة والوقت جرب في البدء بمشروع آخر واستراتيجية أخرى لتحصل على أفضل طرق الاستثمار العقاري وأكثرها ربحاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
توزيعات الأرباح على المستثمرين ريت

توزيعات الأرباح على المستثمرين ريت

يتجه الكثير من المستثمرين الجدد أو المستثمرين الراغبين في الحصول على تقاعد مريح إلى وضع جزء من أموالهم في صناديق…
افضل المناطق لشراء العقار في دبي

افضل المناطق لشراء العقار في دبي

يعتبر الأستثمار العقاري في دبي فرصة جيدة للربح وخاصة لمن يدرك قيمة استثمار المال في عاصمة الشرق الاوسط للأعمال، فإن…
أفضل الدول وارخصها للاستثمار العقاري

أفضل الدول وارخصها للاستثمار العقاري

أينما توجهت في بحثك عن أفضل استثمار يمكن للمرء أن يحصل عليه، وأيا كان الشخص الذي سألته سيخبرك بأن تتوجه…
دول تمنح الإقامة بشراء عقار

دول تمنح الإقامة بشراء عقار

يوجد عشرات الأسباب التي تجعل شريحة واسعة من الناس يبحثون عن دول تمنح الإقامة بشراء عقار ما، ولعل أبرز هذه…