هل العقار استثمار جيد للتقاعد؟

Arabic_pharma_Race_4291_GIF.
هل العقار استثمار جيد للتقاعد؟

من المؤكد أن شريحة واسعة من العاملين لوقت إضافي حول العالم يفكرون في كيفية الادخار الأمثل للوصول إلى تقاعد مبكر، فالبعض فكر في الاستثمار بالأسهم لوقت طويل، بينما البعض الأخر يفكر في وضع أمواله والاستثمار في العقارات.

كثيراً ما نسمع عن تجارب لأشخاص استثمروا في السوق العقاري وحققوا أرباحاً كبيرة مكنتهم من التقاعد المبكر، بينما وعلى الجانب الأخر نسمع قصص قادمة عن أشخاص بقصص سلبية، ومع هذا الاختلاف الكبير هل يمكن اعتبار الاستثمار العقاري جيداً للتقاعد، وفي حال كان كذلك فما الذي علينا البحث عنه؟

more-news

قد يهمك: 4 طرق بسيطة للاستثمار في العقارات

more-news

هل الاستثمار في العقارات جيد للتقاعد؟ 

يا صديقي لا يوجد في العالم ما هو مضمون مئة في المئة وخاصة في مجال المال والأعمال، فالعقارات والاستثمار فيها تحتاج إلى اقتناص الفرص، التفكير بذكاء، والصبر مع احتساب الخطوات المستقبلية، وحتى تتمكن من خوض استثمار عقاري ناجح يجب عليك أن تقوم بالخطوات التالية:

① عليك أن تعزز معرفتك في عالم العقارات 

القصد هو أن تعاملها كمهنة، إذ عليك أن تتعلمها، تتعلم أساسها، تقرأ عنها، أن تتعرف على السوق وتقلباته، احتياجاته، وبالطبع أن تستعرض أمامك كل أساليب الاستثمار العقاري؛ وذلك كله قبل أن تضع أموالك في السوق لأنك سوف تضع أموالك في استثمار ما لسنوات ليست بالقليلة وتتوقع أن يرد عليك بأرباح تكفيك خلال التقاعد.

لذلك ننصحك بأن تطلع على عالم الاستثمار العقاري، ان تقرأ عن الخيارات المتاحة لك للاستثمار في العقارات، وأن تطلع على السوق وتحليلاته حتى تصل إلى درجة تفهم فيها كيف تتم الأعمال في عالم العقارات وأيها يناسبك.

 هل العقار استثمار جيد للتقاعد؟

② عليك ثقل وتطوير مهاراتك 

بعد فهم سوق العقارات يتوجب عليك أن تختار الاستثمار العقاري الذي يناسبك، فهناك العديد من الطرق التي يمكن للفرد أن يستثمر فيها؛ وأشهرها:

  • الاستثمار في صناديق الريت بالمبلغ الذي تملكه وهنا عليك تحديد سوق الصندوق الأنسب لك وتعتبر من الاستثمارات التي تحتاج رأس مال صغير وتتميز بالتنوع.
  • يمكنك شراء عقار لتأجيره وهنا يجب أن تمتلك خبرة وصبراً في التعامل مع المستأجرين وأن تهيأ نفسك بشكل مستمر لأجل ترميم العقار وتجهيزه بشكل دوري.
  • شراء الأراضي والعقارات القديمة وتجديدها ثم بيعها، هذا الأمر يحتاج مهارات عالية في التعامل مع ورشات الترميم والإصلاح والتمكن من الحصول عليها بأفضل سعر وبيعها في سوق العقارات الصاعد

وحتى تعرف ما يناسبك منها عليك تتعرف على نفسك أكثر، تحدد مهاراتك، المبلغ الذي ستضعه في الاستثمار الأولي، فعلى سبيل المثال كنت ممن يملك مبلغ مالي كبير ولكنك لا تحب الخوض في العقارات بشكل كبير وهنا تكون انسب الاستثمارات لك هو فتح محفظة عقارية في صناديق العقارات والتي يمكنك الحصول عليها عبر الاعتماد على شركة وساطة مرخصة .

 هل العقار استثمار جيد للتقاعد؟

③ قم بتنمية حدسك الاستثماري

هنا لا بد من التمييز بين الحدث والحماس، فإن رغبتك في شراء والاستثمار تختلف عن القراءة الصحيحة للسوق وفهمه لتشكل حدس يخبرك عن الوجهة الأنسب للاستثمار.

وأكاد أجزم أن أول ما تسمعه عندما تخبر أحدهم أنك تريد الاستثمار العقاري هو “أين سوف تستثمر؟ في أي موقع؟” نعم يا عزيزي المكان الذي ستضع فيه أموالك هو الفصل فمن الممكن أن تنشط تجارة العقارات في المنطقة (A) خلال عشر سنوات، وبعدها قد تتوقف. وهنا ما قصدناه بتنمية الحدس من خلال أن تحسن قراءة الوضع العام، توجهات السوق وتعلم متى تضع أموالك ومتى تسحبها.

④ كن شجاعاً واقتنص الفرص

هناك مثل يقول بأن الاستثمار في العقارات يحتاج إلى جيوب واسعة مليئة، وهو صحيح بسبب الحاجة إلى شراء العقار والصرف على التصليحات أو الشراء ودفع الضرائب، وهو أمر يجعل العديد من الراغبين في الاستثمار يترددون بحجة قلة المال.

إن كنت ترغب في الاستثمار بأي نوع كان قم باتباع الخطوات التالية من فهم السوق وتحديد نوع الاستثمار الذي يناسبك ثم تقوم بتعيين استراتيجيتك والتأكد منها ووضع خطة (ب)، والخطة (ج) إن لزم الأمر.  ثم توجه لتحصل على المال إما عبر الشركات التي تقدم رافعة مالية وتحصل على فائدة متفق عليها، عبر الحصول على قرض أو ربما من خلال الاشتراك في جمعية ما، تحلى بالشجاعة وأنت في شبابك لتنعم بتقاعد مريح عند كبرك.

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *