أنواع بطاقات الائتمان، وكيف تختار بطاقة الائتمان الأفضل لك؟

أنواع بطاقات الائتمان، وكيف تختار بطاقة الائتمان الأفضل لك؟
أنواع بطاقات الائتمان، وكيف تختار بطاقة الائتمان الأفضل لك؟

في عالمٍ أصبحت فيه بطاقة الائتمان عنصرًا أساسيًا في عمليات التسويق والشراء؛ من الطبيعي وجود عددٍ كبيرٍ من الشركات التي تُصدر هذه البطاقات، وذلك  يجعلنا نقع في الحيرة عند محاولة اختيار بطاقة الائتمان الأفضل والأنسب لمُتطلباتنا.

لا توجد بطاقة ائتمانٍ واحدة أفضل من جميع البطاقات الأخرى في جميع الفئات أو لجميع الأشخاص، ولكن من خلال فهم خياراتك وطرح الأسئلة الصحيحة يمكنك العثور على البطاقة الأنسب لعادات الإنفاق الخاصة بك.

axia-free-week

أولًا: كيف تعمل بطاقات الائتمان؟

كيف تعمل بطاقات الائتمان؟

الفكرة من وراء بطاقات الائتمان بسيطةٌ للغاية وهي أنك عندما تستخدم بطاقة الائتمان فأنت تقترض المال لدفع ثمن شيءٍ ما، وفي وقتٍ لاحق يجب عليك سداد ما اقترضته، إذا كنت تستغرق وقتًا في سدادها – بدلاً من سدادها بالكامل عند وصول كشف حساب بطاقتك الائتمانية – فستتم محاسبتك على نظام الفائدة، حيث تعتمد صناعة بطاقات الائتمان بأكملها على هذه الفرضية الأساسية.

تعمل معاملة بطاقة الائتمان الأساسية على النحو التالي:

عندما يحين وقت الدفع مقابل شيء ما فإنك تستخدم بطاقتك في ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية عن طريق تشغيلها من خلال قارئ البطاقة، أو إذا كنت متصلاً بالإنترنت فيجب عليك إدخال معلومات بطاقتك في الخانات التي تظهر لك.

بمجرد الموافقة على عملية الشراء يتصل قارئ البطاقة بشركة بطاقة الائتمان الخاصة بك للتأكد من صلاحية البطاقة لمبلغ الشراء، وبافتراض أن كل شيء على ما يرام تتم الموافقة على المعاملة، ثم يرسل البنك الذي أصدر بطاقتك الائتمانية أموال الشراء إلى المتجر الذي تمت فيه المعاملة، ثم تظهر المعاملة في كشف حساب بطاقتك الائتمانية وتقوم بسداد قيمة الشراء للبنك.

ثانيًا: كيف تعمل الفائدة على بطاقة الائتمان؟

كيف تعمل الفائدة على بطاقة الائتمان؟

عندما تقترض أموالاً من أحد البنوك عادةً ما يتعين عليك دفع فائدة، وهي تكلفة استخدام أموال البنك، هناك بعض البطاقات يمكن فيها تجنب الفائدة تمامًا، حيث تقدم معظم البطاقات (فترة سماح) وهذا يعني أنك إذا دفعت المستحقات بالكامل بنهاية كل شهر – أي أنك لا تسمح بتراكم الدين من شهرٍ إلى آخر – فلن يتم تحصيل فائدةٍ منك، وإذا كنت تترك ديونًا فستتم محاسبتك على الفائدة.

للتوضيح أكثر فإن جهة إصدار بطاقتك تُحدد معدل الفائدة الخاص بك، وكلما كانت درجة ائتمانك أفضل كلما قلت الفائدة التي تترتب عليك، ويكون معدل الفائدة الخاص بك مُدرجًا في بيان بطاقتك الائتمانية  ويتم التعبير عنها كمعدلٍ سنوي.

ولكن في معظم الحالات يتم تحصيلها على أساسٍ يومي، لذلك إذا كان معدل الفائدة الخاص بك هو 17.5٪ في السنة، فسيتم تحصيل حوالي 0.048٪ في اليوم، وعندما تنتهي دورة الفواتير تقوم الجهة المانحة للبطاقة بحساب مقدار الفائدة المستحقة عليك، حيث تعتمد رسوم الفائدة الخاصة بك على أرصدتك اليومية ومعدلك اليومي.

يتم تضمين رسوم الفائدة في الحد الأدنى للدفع للشهر التالي، ولا تتراكم الفائدة على بطاقة الائتمان بشكلٍ عام – بمعنى أنها لا تُضاف إلى رصيدك – بل يجب عليك دفع تكلفة الفائدة الكاملة الخاصة بك كل شهر.

ثالثًا: ما هي أنواع بطاقات الائتمان؟

ما هي أنواع بطاقات الائتمان؟

حتى تعرف أي نوعٍ من بطاقات الائتمان مناسبٌ لك يجب أن تعرف أولًا أنواعها، وكيف يمكن أن يعمل كل نوعٍ من البطاقات مع إنفاقك وأهدافك المالية. وتشمل أنواع بطاقات الائتمان:

1- بطاقات نقاط المكافآت Rewards credit cards

تمنحك بطاقات نقاط المكافآت نقاطًا أو استردادًا نقديًا بناءً على نسبةٍ مئويةٍ من إنفاقك، وبعضها يقدم نقاطًا إضافيةً في فئاتٍ شائعةٍ مثل البقالة والغاز وتناول الطعام بالخارج، وتميل بطاقات نقاط المكافآت أيضًا إلى تقديم عدة طرقٍ لاسترداد نقاطك.

غالبًا ما تتضمن خيارات الائتمان كشوف الحسابات أو بطاقات الهدايا أو البضائع، وهذا يجعلها خيارًا رائعًا لتغطية النفقات اليومية عندما تعلم أنه يمكنك سدادها عبر بطاقتك على الفور، وباستخدامها لتغطية مشترياتك الأساسية مثل البقالة واللوازم المنزلية يمكنك كسب النقود ومكافآت السفر للمشتريات التي تريدها لاحقًا.

2- بطاقات الاسترداد النقدي Cash back credit cards

تُسهل لك بطاقات الائتمان ذات الاسترداد النقدي كسب النقود على إنفاقك، وعلى الرغم من أن كيفية توزيع المكافآت تختلف من بطاقةٍ إلى أخرى، إلا أن معظمها تُقدم سعرًا ثابتًا للمكافآت، بينما يقدم البعض الآخر نقاطًا إضافيةً في فئاتٍ معينةٍ مثل تناول الطعام أو السفر، وأيضًا تُقدم بعض البطاقات مكافآتٍ إضافية في فئاتٍ تتغير كل ربع سنة بالإضافة إلى معدلٍ ثابتٍ للمكافآت على جميع المشتريات غير المجانية، وتأتي العديد من بطاقات الاسترداد النقدي دون رسومٍ سنوية أيضًا.

3- بطاقات السفر الائتمانية Travel credit cards

توفر لك بطاقات السفر الائتمانية الفرصة لكسب مكافآتٍ مخصصة للسفر سواءٌ كان ذلك بكسب أرصدة سفرٍ مرنة يمكنك استخدامها في أي عملية شراء تخص السفر، أو نقاطٍ يمكنك تحويلها إلى برامج شركات الطيران أو الفنادق مثل برنامج المسافر الدائم أو برنامج ولاء الفندق.

إذا كنت تسافر غالبًا للعمل أو الترفيه فيمكنك شراء بطاقات السفر الفاخرة التي تقدم امتيازاتٍ مثل توفير تاكسي أو سيارة عند الوصول والدخول عبر صالة كبار الزوار وغيرها، وفي بعض الأحيان تُقدم هذه البطاقات الامتيازات من خلال إجراء عمليات شراء يومية غير متعلقة بالسفر.

4- بطاقات الائتمان منخفضة الفائدة Low-interest credit cards

هناك مجموعةٌ من بطاقات الائتمان التي تقدم رسومًا منخفضةً تصل إلى 0% على المشتريات لفترةٍ محدودةٍ تصل عادةً إلى 18 شهرًا، وهذه البطاقات يمكن أن تكون ذات فائدةٍ كبيرةٍ إذا كنت بحاجةٍ إلى إجراء عملية شراء كبيرة وترغب في سدادها بمرور الوقت دون فوائد.

5- بطاقات ائتمان الأعمال Business credit cards

تسمح بطاقات ائتمان الأعمال لحاملي البطاقات بالفصل بين نفقاتهم الشخصية والتجارية بينما يكسبون مكافآتٍ على جميع نفقات أعمالهم، ولكن غالبًا يجب أن يكون لديك نشاطٌ تجاري للتأهل للحصول على بطاقة ائتمان تجارية.

بشكلٍ عام إن أفضل بطاقات الأعمال الائتمانية هي التي تساعدك على مراقبة إنفاقك اليومي وتجعل إدارة عملك أسهل، ومن الأفضل العثور على بطاقة ائتمان بها برنامج مكافآت سخي وقدرات تتبع النفقات ومميزاتٌ تساعد في تعزيز أرباحك النهائية.

6- بطاقات ائتمان الطلاب Student credit cards

بطاقات ائتمان الطلاب هي بطاقاتٌ ابتدائيةٌ موجهةٌ خصيصًا للطلاب في مراحل الدراسة الجامعية بميزات ائتمانٍ محدودة، وعادةً لا تفرض معظم بطاقات ائتمان الطلاب رسومًا سنويةً، ويقدم العديد منها مزايا إضافية للحصول على درجاتٍ جيدةٍ بالإضافة إلى مكافآتٍ مقابل كل دولارٍ يتم إنفاقه، وإذا تم استخدامها بشكلٍ مسؤول يمكن أن تساعد الطالب على إنشاء عاداتٍ شرائيةٍ مفيدة.

7- بطاقات الائتمان الخاصة بالمتاجر Store credit cards

يتم تقديم هذا النوع من البطاقات من خلال متاجر البيع بالتجزئة للسماح للمستهلكين بشراء المنتجات وسدادها بمرور الوقت، وتُستخدم فقط داخل المتجر المحدد وفي بعض الحالات يمكن استخدامها في سلسلةٍ محددةٍ من المتاجر.

تتمتع هذه البطاقات عادةً بأسعار فائدةٍ أعلى من البطاقات ذات الأغراض العامة وغالبًا ما يتم تحصيل فائدة مؤجلة، ومع ذلك إذا كان بإمكانك سداد قيمة البطاقة في الوقت المحدد فقد تتمكن من الاستفادة من بعض الامتيازات وبرامج المكافآت الرائعة.

8- بطاقات الائتمان ذات العلامات التجارية المشتركة Co-branded credit cards

هي البطاقات الخاصة بعلامةٍ تجاريةٍ محددةٍ ويتم تقديمها من خلال شركات البطاقات التقليدية، ويمكن أن يشمل ذلك بطاقات ائتمان شركات الطيران التي تتيح لك كسب الأميال ضمن برنامج المسافر الدائم، أو بطاقات ائتمان الفنادق التي تتيح لك ربح نقاطٍ ضمن برنامج الولاء الخاص بالفندق.

تشترك بعض بطاقات الائتمان ذات العلامات التجارية المشتركة أيضًا مع متاجر البيع بالتجزئة على الرغم من أنه يمكنك عادةً استخدامها في عمليات الشراء خارج المتجر أيضًا، وتقتصر المكافآت التي تقدمها على علامةٍ تجاريةٍ واحدةٍ ولكن غالبًا ما تكون مكافآتها قويةً وأكثر قيمة.

قد يهمك ايضا: Wise – أرخص خدمات تحويل الأموال عبر الإنترنت

رابعًا: كيفية اختيار نوع بطاقة الائتمان المناسب

كيفية اختيار نوع بطاقة الائتمان المناسب

يمكن التحقق من النقاط الواردة أدناه لاختيار نوع البطاقة المناسب لك، وهي:

اعرف أهدافك

قبل التسجيل للحصول على بطاقة ائتمانٍ جديدةٍ يجب أن تعرف ما تأمل تحقيقه بالبطاقة الجديدة، هل تحتاج زيادة درجة الائتمان الخاصة بك؟ أو تأمل بتأمين معدل فائدةٍ أقل؟ أو ربما تسافر طوال الوقت وترغب في الحصول على بطاقة ائتمانٍ بامتيازات سفر استثنائية.

 تختلف الأهداف من شخصٍ لآخر ولكن معرفة ما تأمل في تحقيقه من بطاقتك الجديدة يمكن أن يساعدك في تضييق نطاق أفضل الخيارات بالنسبة لك.

تقييم ديونك

هل لديك الكثير من ديون بطاقة الائتمان عالية الفائدة أو ديونٌ من قروضٍ أخرى؟ إذا كان الأمر كذلك قد ترغب في التفكير في بطاقة ائتمانٍ لتحويل الرصيد تتيح لك توحيد ديونك خلال فترة معدل الفائدة السنوي التمهيدي APR، وإذا لم يكن لديك أي دين يمكنك التركيز على مزايا بطاقة الائتمان الأخرى مثل بطاقات نقاط المكافآت أو استرداد النقود.

قارن برامج المكافآت

إذا كان هدفك هو ربح المكافآت فتأكد من معرفة بطاقات الائتمان التي تقدم لك المكافآت التي تريدها، ويمكن أن يشمل ذلك استرداد النقود أو مكافآت السفر المرنة أو نقاط بطاقة الائتمان التي يمكنك تحويلها إلى شركات الطيران والفنادق، وفي كل الأحوال ستحتاج إلى اختيار بطاقة ائتمان تتيح لك ربح مكافآتٍ في الفئات التي تنفق فيها بالفعل أكثر من غيرها.

ابحث عن الرسوم وتكاليف النقل الأخرى

تأكد من مقارنة رسوم بطاقات الائتمان وتكاليف الرسوم طويلة الأجل. لا يجب عليك فقط مراعاة معدل الفائدة على بطاقتك الائتمانية ولكن يجب عليك أيضًا الانتباه للرسوم السنوية والرسوم المتأخرة ورسوم الطلب ورسوم تجاوز الحد وأي رسومٍ أخرى قد تحتاج إلى دفعها.

خامسًا: لقد وجدت أفضل بطاقة ائتمان، ماذا بعد؟

لقد وجدت أفضل بطاقة ائتمان، ماذا بعد؟

يُعد اختيار أفضل بطاقة ائتمان قرارًا مهمًا ولكن لا تتوقف عند هذا الحد، بل يجب عليك استخدام بطاقتك بالطريقة الصحيحة لتحقيق أقصى استفادةٍ من أموالك. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول إنشاء ائتمان ادفع فاتورتك بالكامل كل شهر ولا تستخدم الكثير من الرصيد المتاح، وإذا كنت تحاول الحصول على مكافآت استخدم بطاقتك في عمليات الشراء اليومية وادفع فاتورتك بالكامل كل شهر.

 يجب أن تساعدك بطاقة الائتمان التي تختارها على تحقيق أهدافك المالية بأكثر الطرق فعالية وبأسعارٍ معقولةٍ سواءٌ كنت تحاول إنشاء ائتمان أو اقتراض أموال أو كسب مكافآت، ابحث دائمًا عن أفضل العروض التي تقدمها شركات بطاقات الائتمان في بلدك.

axia

الخلاصة

مثلما لا توجد بطاقة ائتمان واحدة أفضل للجميع أيضًا لا يوجد عددٌ مثالي لبطاقات الائتمان التي يجب امتلاكها، يعتمد ذلك على احتياجاتك ومقدار الجهد الذي تريد أن تبذله في إدارة بطاقات الائتمان الخاصة بك.

 بعض الناس يحملون بطاقةً واحدةً ويستخدمونها لكل شيء، بينما يملك البعض الآخر عشرات البطاقات وفي كل عملية شراء يستخدمون البطاقة الأنسب لتلك المعاملة، وبالتالي فإن الحصول على أفضل بطاقة أو مجموعة بطاقات يعتمد دائمًا على طريقة إنفاقك ودخلك.

فتح حساب في منصة Binance

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تعتبر سلسلة اكس بوكس (Xbox) التي تنتجها شركة مايكروسوفت من أشهر مشغّلات الألعاب في العالم، حيث أنّها المنافس الرئيسي والأقوى…
أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

عند الحديث عن خدمات وتطبيقات الدفع الإلكتروني فإنّ أوّل ما يخطر على بال الأغلبيّة هو الشركات الأجنبيّة المشهورة في هذا…
الادخار وتوفير المال، ما هي أهم الطرق والوسائل الفعالة؟

الادخار وتوفير المال، ما هي أهم الطرق والوسائل الفعالة؟

إن كنت تشعر بالحيرة حول كيفية الادخار وتوفير المال فأنت لست وحيداً هنا، وحيث أنّ البعض قد يعتقدون أنّ توفير…
مهارات استثمار الوقت

مهارات استثمار الوقت

من يستطيع التحكم في وقته اليوم يمكنه أن يملك كل شيء، حيث سيعمل بنجاح وسوف يحقق عوائد مالية مذهلة وبالطبع…