5 أهداف مالية يجب أن تصل إليها في سنوات العشرينات من عمرك

5 أهداف مالية يجب أن تصل إليها في سنوات العشرينات من عمرك

عادة ما تنشأ تنشئ العادات التي ستتبعها طوال حياتك خلال سنوات العشرينات من عمرك. وهذا طبعا ينطبق على وضعك المادي.

في الحقيقة إذا استطعت ان تُنَظِّمَ امورك المادية ومارست عادات ماليه ذكيه في سنوات العشرين لعمرك من المؤكد ان وضعك المادي سيكون في مكان أفضل بكثير بالمستقبل.

سنوات العشرين هي المرحلة التي تنشأ بها حياتك المهنية، فيها انت تتزوج او تبدأ بالتخطيط لبناء اسرة. وهذه الأسباب كافيه لكي تجعلك تحدد أهداف الادخار لنفسك بشكل واعي.

جمع صندوق توفير للطوارئ

واحده من الأمور التي يجب عليك الاعتناء بها، هي امتلاك صندوق توفير لحالات الطوارئ. هذا الصندوق يعتبر منقذ لأي حاله طارئه ممكن ان تحصل لك.

ممكن ان تستخدم هذا الصندوق على سبيل المثال من اجل دفع فواتير متراكمه او تغطيه تكاليف اضافيه للجامعة او حتى شراء لابتوب جديد او حتى تغطيه تكاليف المعيشة في حالة خسرت عملك.

ان امتلاك صندوق توفير يجعلك تلتزم بميزانيتك وتمنعك أيضا من اللجوء للاقتراض.

ما هو المبلغ المثالي للتوفير؟

عندما تقرر البدء بالتوفير، أَنْصَحُكَ ان تبدأ بمبلغ بسيط انت تحدده لنفسك .

بالطبع يمكنك زيادة صندوق التوفير مع الوقت، في البداية وفر كفاية لتغطيه تكاليف معيشتك لشهر واحد مثلا 500 دولار.(المبلغ يختلف من شخص لأخر لهذا انصحك بان تأخذ ورقه وقلم وتكتب مصاريفك الشهرية).

ومن ثم زيادة مبلغ التوفير تدريجيا حتى يكون بإمكانك تغطية ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر من تكاليف المعيشة.

أنصحك بتحديد مبلغ التوفير حسب وضعك، طبعا هناك معاير تجعل الموضوع مختلف من شخص لأخر إذا كان لديك عائله او أنك أعزب/عزباء. وهناك معايير أخرى تحدد المبلغ مثلا استقرار الوظيفي، حجم الوظيفي كامله او جزئيه، وان كان يوجد لديك ديون متراكمه.

تذكر ان صندوق الطوارئ يجب ان يكون سهل الوصول اليه لذلك اختر حساب توفير يتيح لك الوصول للمبلغ باي وقت تريد. او بإمكانك حفظ المبلغ في مكان امن ببيتك.

وفِّر الدفعة الأولى

بعد انجاز المهمة الأولى دعنا ننتقل الان الى مرحلة تخطيط أكثر جديه ويجب وضع خطة مسبقة من اجل الوصول اليها، صندوق التوفير هذا يتعلق بتوفير دفعة أولى لمنزلك او سيارتك او مشروعك. انا لا اقصد انك ملزم بشراء منزل وانت في العشرينات من عمرك.
طبعا هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تحقيق هذا الهدف، وتعتمد على استقرار عملك، وتحديد المكان الذي ترغب الاستقرار به، هل تريد ان تستقر في المدينة التي تعمل بها في الوقت الحالي؟

 غالبا الدفعة الأولى لأي منزل تكون تقريبا 20٪ من سعرة. كلما استطعت توفير مبلغ أكبر من الدفعة الأولى كلما سهلت على نفسك عدد الدفعات المستقبلية وبيت أجمل.

تذكر، إذا بدأت في التوفير مبكرًا، فستكون وضعك أفضل عندما تكون مستعدًا لشراء منزل او تحقيق احلامك.

ابدأ ببناء صندوق لتقاعدك

السر وراء بناء صندوق تقاعد مبكراً، هو انه يجعلك تأخذ هذا المبلغ بشكل منتظم بجيل مبكر وتستمر بتجميعه دون انقطاع.

لو قمت بتوفير مبلغ التقاعد منذ اللحظة التي تحصل عليها على وظيفتك الأولى وهذا سيحصل عندما تكون شابا، النتيجة الحتمية ستكون أنك تستطيع الاستمتاع بالتقاعد لاحقا بوضع مادي ممتاز.
يعتمد على قانون بلدك، إذا كان المشغل أيضا ملزم بان يوفر لك مبلغ للتقاعد. افحص قانون العمل في بلدك لتعرف ما هي نسبه توفير التقاعد الملزم بها صاحب العمل. انصحك بان تزيد نسبة التوفير لمبلغ التقاعد كلما حصلت على زيادة في معاشك.

أبدا بالاستثمار

إذا رغبت بان تكون مرتاحا ماديا، انت تحتاج ان تفكر خارج الصندوق وتبدأ بالبحث عن الاستثمار المناسب لك. حاول ان تجد هذا الاستثمار قبل الوصول الى سن الثلاثين. تشغيل الأموال تؤدي الى نموها وكلما بدأت بمشروع النمو هذا أسرع كلما كان حالك مستقبليا أفضل.

يمكنك الاستعانة أحد المستشارين الماليين. والذي يمكن أن ينصحك ويساعدك إنشاء محفظة استثمارية. إذا كنت متابع لسوق الأسهم، فيمكنك أن تختار استثمار لنفسك من خلال شركة وساطة عبر الإنترنت.

الخطة الأنجح في هذا الاستثمار هو أنك تستطيع تنويع الأسهم وتنويع الشركة التي تستثمر معها. هناك عشرات الشركات المرخصة التي توفر لك هذه الخدمة. ابدأ بمبلغ صغير لا يتعدى 10% من المبلغ المتوفر لديك.

ابدأ استثمارك باسهم أكثر تحفظًا…وارفع مبلغ الاستثمار من خلال ارباحك كلما تقدمت في العمر.

اجعل توفير المال أسلوب حياة

لا تنجرف وراء أسلوب حياه مبذر بسبب وجود اشخاص غير مسؤولين حولك, كن سيد نفسك, واسأل نفسك دائما ما هي الأمور التي انت فعلا بحاجتها وابحث عن أسعار اكثر معقوله وتسوق من الأسواق التي وضعك يسمح لك بالتسوق منها وليس بسبب ان صديقك فعل ذلك! استفد من التخفيضات والعروض.

يمكنك دائما لبحث عن طرق لتقليل نفقاتك اليومية، ولو عودت نفسك على هذا وجعلته أسلوب حياه سيكون لديك المزيد من المال لوضعه في مدخراتك وبالتالي تحقيق أهدافك الاستثمارية.

اتباع نمط حياة صحيح يمنعك من الدخول في ديون. سيفتح الأبواب امامك ويسمح لك بإنفاق المزيد على الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. ويضمن مستقبلك على المدى البعيد.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *