طريقة تقسيم الراتب وما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

طريقة تقسيم الراتب وما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

في حال كنت ممن يعملون بوظيفة ما مع راتب شهري، لا شكّ وأنّك واجهت الكثير من المشاكل عند البحث عن طريقة تقسيم الراتب وتنظيم مصروفك، حيث أنّها تعتبر من أبرز التحدّيات التي تواجه أي شخص في أي مرحلة من حياته، وحتى اليوم ما يزال الكثيرون يعانون من تلك المشاكل خاصة بالنسبة لمن يعتمد على راتبه بشكل كامل، والتي تؤدي في معظم الأحيان لاستهلاك الراتب بالكامل قبل نهاية الشهر دون القدرة على الادخار منه.

قد تبدو فكرة الادخار من الراتب صعبة التنفيذ بالنسبة للبعض نظراً للتجارب السيئة التي عانا منها الكثيرون، ولكن في الواقع فإنّ كل ما تحتاج إليه هو استراتيجية جيّدة والتزام بالإضافة لتواجد بعض التطبيقات التي قد تساعد أيضاً، وذلك بغض النظر عن المبلغ الذي تحصل عليه كل شهر. سنتكلّم في هذا المقال عن كيفية الادخار من خلال تقسيم الراتب بطرق مختلفة تناسب الجميع فتابعوا معنا للتعرف عليها.

ما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

مهما كان المبلغ الذي تحصل عليه كل شهر من وظيفتك، فإنّ تتبّع المصاريف وتحديدها وادخار المال لن يكون أمراً ممكناً بدون وضع خطة أو استراتيجية معيّنة تناسب معيشتك ومصاريفك بشكل عام، حيث أنّ التصرف مع الراتب بطريقة عشوائية من خلال إنفاق المال على ما تريد بدون تفكير ومن ثمّ النظر لما تبقّى لديك في الأسبوع الأخير من كل شهر ليست طريقة مناسبة لإدارة مصاريفك وتحديد النفقات.

يساعد تقسيم الراتب على تحديد مبلغ معيّن لإنفاقه على الحاجات الضرورية التي لا تستطيع الحياة بدونها بالإضافة للحاجات الثانوية والحالات الطارئة وغيرها، بالإضافة للقدرة على ادخار المال من خلال تخصيص مبلغ معيّن من الراتب والسعي نحو عدم إنفاقه وإضافته لمدّخراتك أو حسابك التوفيري. عند اختيار طريقة تقسيم الراتب المناسبة لك، كل ما عليك فعله هو الالتزام بها لفترة طويلة لتصبح قادراً على إدارة مصاريفك بنفسك دون أي جهد أو صعوبة تذكر.

more-news

أقرأ ايضا عن: طرق لكسب دخل إضافي حتى مع وظيفة بدوام كامل

more-news

كيفية تقسيم الراتب الشهري

قبل اختيار طريقة تقسيم الراتب الشهري المناسبة لك، عليك أولاً توزيع الراتب على عناصر الإنفاق والادخار لتقدير المبلغ الذي تريد صرفه وتحديد المدّخرات التي ستكون قادراً على توفيرها كل شهر. في البداية عليك تحديد مصروفاتك وتقسيمها لعدّة فئات حتى تبقى على دراية كاملة بما تقوم بصرفه خلال الشهر الواحد والابتعاد عن الصرف بطريقة عشوائية غير منظمة:

  • مصروفات أساسية ثابتة ودائمة: تشمل الفواتير الشهرية مثل المياه والكهرباء والإنترنت بالإضافة لإيجار البيت وغيرها، حيث أنّ هذه المصاريف عادةً ما تأتي بقيمة ثابتة وتستطيع التنبؤ بما ستقوم بدفعه عليها.
  • مصروفات أساسية غير دائمة: مثل دفع أقساط السيارة أو البيت الذي قمت بشرائه بالإضافة للطعام والمواصلات ومصاريف الأطفال إن وجدت. تعد هذه المصاريف ضرورية ويجب تخصيص مبلغ معين لها، ولكنّ من المفيد أن تضعها في فئة خاصة نظراً لكون المبلغ الذي ستدفعه عليها قد يختلف بشكل كبير بين كل شهر وآخر بحسب الظروف التي قد تمر بها.
  • مصروفات الأمور الطارئة: مثل إصلاح أعطال السيارة أو مشاكل معينة في المنزل أو الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي لا يمكن تأجيل إصلاحها لوقت لاحق. تعتبر مصروفات هذه الفئة متغيرة باستمرار وفي كثير من الأحيان قد لا تحتاج لاستهلاكها حتى، وعند ذلك تستطيع إضافتها للمدخرات في نهاية كل شهر.
  • فئة المصروفات المتعلقة بالأمور الثانوية غير الضرورية: مثل الرحلات والحفلات وشراء الهدايا وغيرها. يختلف المبلغ الذي يجب تخصيصه لهذه الفئة بشكل كبير بحسب راتبك ونمط حياتك بالإضافة لبعض العوامل الأخرى.

بعد تحديد مصروفاتك وتقدير المبلغ الذي ستدفعه، تستطيع حينها معرفة المبلغ الذي ستتمكن من توفيره وادخاره في نهاية كل شهر.

طريقة تقسيم الراتب

طريقة تقسيم الراتب الشهري

⇦ المظاريف الورقية

تعتبر من أبسط وأسهل الطرق التي تساعد على توفير الراتب وتنظيم النفقات من خلال تقسيمه ضمن مظاريف ورقية بحسب الفئات التي قمت بتحديدها سابقاً بشكل مشابه لما تكلمّنا عنه منذ قليل. قد تكون هذه الطريقة غير عمليّة في البداية نظراً لصعوبة تحديد المبلغ الذي يجب وضعه في كل ظرف، ولكن مع مرور الوقت ستتمكّن من تقدير ذلك المبلغ وإدارة نفقاتك ومصاريفك بشكل أفضل.

في حال قمت باستهلاك المبلغ الذي قمت بتخصيصه ضمن ظرف الاحتياجات الأساسية الثابتة أو المتغيرة بالكامل، تستطيع أخذ بعض الأموال من المظاريف الأقل أهميّة مثل الأموال المخصصة للترفيه والحاجات الثانوية مثلاً، ولكن عليك الابتعاد عن استخدام الأموال الموجودة ضمن مظروف الادخار قدر الإمكان، حيث أنّ الهدف الأساسي من هذه العمليّة هو ادّخال أكبر مبلغ ممكن ضمن ذلك الظرف.

في حال استنفاذك لجميع الحلول الأخرى حينها لن يكون لديك خيار آخر سوى سحب مبلغ من ظرف الادخار، ولكنّك تستطيع التعويض في الأشهر القادمة عند بقاء مبلغ إضافي ضمن أحد ظروف المصروفات من خلال وضعه ضمن مظروف المدخرات.

more-news

أقرأ ايضا عن: دعم مشاريع الشباب السعودي

more-news

طريقة تقسيم الراتب

⇦ برنامج ادخار الراتب

تستطيع استخدام برنامج ادخار الراتب على هاتفك الذكي في حال كنت تريد حلاً أفضل وأكثر فاعلية من المظاريف الورقيّة، حيث تتيح تلك البرامج فئة واسعة من الميزات المختلفة التي تساعدك على تطبيق استراتيجية جديدة من أجل توفير الراتب وتحديد المصاريف وتنظيمها من خلال تسجيل وحفظ جميع ما قمت بصرفه وإدخاله خلال الشهر الواحد، ومع كون الهاتف الذكي يكون في متناول اليد معظم الأوقات فإنّ اعتماده من أجل هذه العمليّة سيساعدك بشكل كبير على تحقيق أهدافك.

تتنوّع برامج ادخار الراتب بشكل كبير، حيث أنّ بعضها يكون موجهاً للفرد أو العائلة مثلاً، وفي هذه القائمة سنعرض لكم أهمّها وأفضلها:

  • برنامج Mint: الأفضل لجميع الاستخدامات والغايات.
  • برنامج PocketGuard: مناسب لتقنين ومراقبة مصاريفك ومنعك من الصرف أكثر من اللازم.
  • برنامج Goodbudget: يعتبر الأفضل بالنسبة للعائلة في حال كنت تتشارك نفس الراتب وتقوم بالصرف منه.
  • برنامج Wally: يضمّ الكثير من الميزات المفيدة ولكنّه فعال بشكل أكبر بالنسبة لمن يرغب بتوفير وتقليل مصاريفه قدر الإمكان.

⇦ جدول توفير الراتب

كيف اوفر من راتبي بطريقة سهلة وبسيطة؟ في حال لم تجد الإجابة على سؤالك هذا من الطرق السابقة يمكنك تجربة جدول توفير الراتب وتطبيق سياسة توزيع الراتب التي اخترتها عليه، حيث أنّ العملية أصبحت سهلة وبسيطة مع تواجد الكثير من قوالب التوفير الجاهزة التي يمكن استخدامها مع برنامج Microsoft Excel أو Google Sheet على الهاتف أو من الحاسوب أيضاً، حيث أنّ كل ما عليك فعله هو اختيار أحد تلك القوالب وتعديلها بالشكل الذي يناسبك بحسب المصاريف والمدخرات التي قمت بتخصيصها سابقاً.

في حال لم تكن قادراً على تحديد مصاريفك ومدخراتك في البداية، تستطيع اعتماد قاعدة 50 – 30 – 20، والتي تعني تقسيم الراتب الشهري لثلاثة أقسام رئيسية: %50 للاحتياجات الضرورية التي لا تستطيع العيش بدونها و%30 للنفقات المتغيرة غير الثابتة و%20 للادخار في نهاية الشهر، حيث أنّها تعتبر مناسبة كبداية لمن لا يمتلك خطة أو تصوّر واضح عن مقدار ما يقوم بصرفه خلال الشهر الواحد.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *