متوسط الرواتب في السعودية لعام 2020

متوسط الرواتب في السعودية لعام 2020

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة مفضلة للراغبين في العمل في الخليج العربي، كيف لا ومعدل الرواتب في السعودية للعمال الوافدين إليها يعتبر من أعلى معدلات الرواتب في العالم العربي والشرق الأوسط.

تستقبل المملكة سنوياً اعداداً كبيرة من العمال من كل العالم حتى أن نسبة العمال الأجانب على أراضيها تعادل (40%) من عدد العمال والموظفين الكلي في القطاعات المختلفة، وما يبهر أن أكثر من (49%) من العمال المهنيين قالوا بأن رواتب العمال في السعودية ممتازة أو جيدة جداً وخاصة مع ناحية قيمة الراتب الذي يتقاضونه ومقدار الحوافز الإضافية مع معيشة رخيصة نسبي.

مميزات أجور العمال في السعودية:

يقسم الراتب بشكل عام في المملكة العربية السعودية إلى راتب أساسي يحدد تبعاً للدرجة العلمية أو الحرفية والخبرة والحوافز، هذه الحوافز تجعل معظم العاملين في المدن السعودية سعيدين وخاصة كونها إما تمنح السيارة أو تمنح مقدار مالي يغطي بدلها، توفر سكن أو تمنح بدل سكن، تمنح تغطية مالية طبية، وغالباً ما يمنح رب العمل الموظف مقدار مالي يتضمن كل هذه الحزمة مجتمعةً.

✅ التعويض: تبعاً لتشريعات العمل السعودية لغير السعوديين عند نهاية الخدمة يمنح العامل تعويضاً مالياً يستند في قيمته على سنوات الخدمة وعلى مقدار الراتب الأساسي ويضاف لها مكافأة الأداء. وغالباً يكون التعويض أجر عمل (15 يوم إلى 30 يوم) عن كل سنة عمل بها.

✅ ضريبة الدخل: لا تخضع رواتب العمال الوافدين إلى المملكة إلى ضريبة دخل، بل يقوم صاحب العمل بدفع ما يسمى برسوم الوافدين وهو عبارة عن مقدار مالي يقوم صاحب العمل الخاص بدفعه عن كل عامل لديه وعن كل فرد يصحبه العامل معه إلى السعودية.

✅ رسوم الوافدين هي مقدار مالي يدفعه رب العمل عن العمال الأجانب لديه وعن عوائلهم ويتراوح بين (300 إلى 700 ريال شهرياً) تدفع من قبل الشركة عند قيام العامل بتجديد أو احداث ترخيص عمله. أو يدفعه الشخص في حال كان اتفق على ذلك مع مشغله

قد يهمك: رواتب الإمارات 2019 تسجل كواحدة من أعلى الرواتب عربياً

قد يهمك ايضا: معدل الرواتب في الكويت وتكلفة المعيشه

متوسط الراتب الاعلى في السعودي
تتراوح الرواتب في المملكة العربية السعودية من 2،280 ريال سعودي شهريا (الحد الأدنى للراتب) إلى 74600 ريال سعودي شهريا (الحد الأقصى لمتوسط الراتب ، والحد الأقصى الفعلي أعلى).

متوسط الرواتب في السعودية

بالطبع يختلف راتب العامل تبعاً لخبرته، درجته العلمية والمجال الذي يبرع به وتعطى رواتب العاملين في المملكة السعودية كالتالي:

👈 رواتب الأطباء في السعودية:

دون أدنى شك أينما توجهنا في العالم يحظى الطبيب بمكانة وآجر عالي يتناسبان مع سنوات عملة ودراسته ناهيك عن الخبرة، وتعتبر رواتب الأطباء في السعودية من الأعلى أجراً وخاصة إن كان الطبيب من السكان السعوديين.

تفتح المشافي الخاصة والعامة بالإضافة إلى العيادات الخاصة أبوابها للأطباء السعوديين والأجانب مؤمنة فرص عمل واسعة لهم، حيث يعطى متوسط رواتب للأطباء في السعودية القطاع الخاص أو العام بمبلغ (14500) ألف ريال سعودي شهرياً ويعتبر من الرواتب الأعلى في السعودية.

وقد تصل رواتب الاطباء في السعودية القطاع الخاص إلى وسطي (16000) ريال سعودي وهو ما يعادل مبلغ (4250) دولار أمريكي شهرياً.

قد تصل رواتب الاطباء في السعودية القطاع الخاص إلى وسطي (16000) ريال سعودي

👈 رواتب الممرضين في السعودية

تعتبر رواتب الممرضين الأجانب في السعودية من المرتبات الجيدة التي تستقدم شريحة واسعة من العمال والمختصين حول العالم.

واليوم يبلغ وسطي مرتبات الممرضين في السعودية بمبلغ (9700) ريال سعودي شهرياً والذي يعادل مبلغ (2580) دولار أمريكي.

متوسط الأجر الشهري للسعوديين الذكور اعلى من الإناث 

👈 رواتب المهندسين في السعودية:

 تحت مسمى المهندسين والوظائف الهندسية نجد شريحة واسعة من التخصصات المطلوبة في المملكة وبشكل عام يمكن القول بأن أجور ورواتب المهندسين تعتبر إحدى أعلى رواتب في السعودية، وبشكل وسطي وشامل يغطي كل القطاعات الهندسية يعطى أجر المهندسين بمبلغ (10.715) ريال سعودي أي ما يعادل (2900) دولار أمريكي شهرياً.

ومن أفرع الهندسة التي تستقطب العديد من المهندسين من حول العالم نذكر:

⬅️   الهندسة الكيميائية:

تعتبر من أكثر الوظائف المطلوبة ويعطى وسطي أجر المهندسين الكيميائيين (8900) ريال سعودي أي ما يعادل (2370) دولار أمريكي شهراً.

⬅️    الهندسة المدنية:

مع النهضة المعمارية والبناء المستمر في الخليج العربي والمملكة السعودية، ويعطى وسطي راتب العاملين في الهندسة المدنية في السعودية مبلغ (10800) ريال سعودي، أي ما يعادل مبلغ (2800) دولار أمريكي شهرياً.

⬅️   الهندسة المعمارية:

لا يمكن الابداع والتشييد دون وجود مهندسين معماريين والذين يتقاضون أحد أفضل رواتب العمال في السعودية في اختصاص الهندسة المعمارية حيث يعطى وسطي أجر المهندس المدني في الشهر (12900 ريال سعودي والذي يساوي (3400) دولار أمريكي شهرياً.

⬅️   الهندسة الكهربائية:

كونها شريان الصناعة والحياة يوجد طلب دائم على استقدام المهندسين المختصين في الكهرباء ويعطى وسطي أجور العمال في السعودية ف مجال الهندسة الكهربائية بمبلغ (9900) ريال سعودي والذي يعادل (2600) دولار أمريكي شهرياَ.

👈رواتب المبرمجين في المملكة العربية السعودية:

البعض يصنف البرمجة على أنها أحد الافرع الهندسية المختصة بتقانة المعلومات، بينما يعتبر آخرون أن أي شخص خبير بالتطوير والبرمجة مع الحصول على تأهيل علمي مناسب يعتبر من المبرمجين، ولكن بشكل عام تعتبر البرمجة من أكثر الوظائف المطلوبة سواء في الشركات التقنية أو في المؤسسات وخاصة مع العصر التقني الحالي والتوجه نحو الحكومات المؤتمتة والاعمال عبر الانترنت.

يعطى وسطي راتب المبرمجين في المملكة بمبلغ (10800) ريال سعودي أي ما يعادل مبلغ (2880) دولار أمريكي شهرياً.

👈 رواتب موظفي القطاع التعليمي في السعودية:

تعطى رواتب العمال في السعودية في قطاع التعليم والمعاهد الاكاديمية بشكل متوسط بمبلغ (9050) ريال سعودي شهرياً أي ما يعادل مبلغ (2400) دولار أمريكي، والتعليم يتضمن معلمي اللغات الأجنبية، العلوم الأساسية والفنون.

👈  رواتب المحاسبين في السعودية:

لا تخلو شركة من محاسب أو خبير مالي وفي حال كنت من الخبراء الاقتصاديين فستتقاضى أحد أعلى الرواتب في السعودية، ولكن بشكل وسطي تعطى رواتب المحاسبين في السعودية بمبلغ (9000) ريال سعودي شهرياً أي ما يعادل مبلغ (2400) دولار أمريكي.

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية

أفضل الشركات السعودية من حيث الرواتب👌

لا يكفي أن تقدم وتقبل في وظيفة لدى إحدى الشركات السعودية حتى تحظى على راتب عالي، بل عليك أن تقدم على إحدى أكبر الشركات التي تقدم لموظفيها إحدى أعلى الرواتب في السعودية وهي تبعاً للآتي:

–         البنك السعودي البريطاني “HSBC”

يعتبر من جهات التوظيف التي يحدد متوسط الرواتب في السعودية لموظفيها مع العديد من الامتيازات المميزة، حيث يعطى المعدل السنوي للأجور بمبلغ (280) ألف دولار أي ما يعادل (1050) ألف ريال سعودي.

نعم إن المبلغ كبير وخيالي، فهو وسطي أعلى راتب يعطى في المملكة العربية السعودية للمدراء التنفيذيين والذين تبلغ رواتبهم السنوية (398) ألف دولار أي ما يعادل (1490) ألف ريال سعودي. مع أقل راتب سنوي يمنح لموظف في هذه الشركة وهو ما يعادل (30) ألف دولار أي (11) ألف ريال سعودي سنوياً.

–         بنك الرياض:

من الجهات المالية التي تقوم بتقديم أعلى الأجور العمال في السعودية، حيث يعطى الوسطي للأجور جميع موظفيها بمبلغ (191) ألف دولار سنوياً أي ما يعادل (716) ألف ريال سعودي.

ويبلغ أدنى رقم لرواتب العمال في هذه الشركة 30 ألف دولار أي (11) ألف ريال سعودي.

–         مجموعة سامبا المالية:

من الجهات المعروف بتعاملها ورواتبها العالية وتمنح موظفيها إحدى أعلى متوسط الرواتب في السعودية، حيث يبلغ معدل الرواتب السنوية فيها بمبلغ (181) ألف دولار أمريكي والذي يعادل مبلغ (679) ألف ريال سعودي.

–         أريكسون للاتصالات:

تتميز شركة أريكسون بأنها تقدم أفضل رواتب الوظائف في السعودية و تؤمنها بشكل دائم حيث تمكن الجميع من التقدم وتمنح أحد أعلى معدل الرواتب في السعودية حيث يبلغ معدل الرواتب لديهم (153) دولار أمريكي، وهو ما يعادل مبلغ (574) ألف ريال سعودي سنوياً.

حيث يمنح المدراء التنفيذيون فيه مبلغ (111) ألف دولار سنوياً، بينما يتقاضى المهندس التقني فيها (77) ألف دولار أمريكي، وأقل أجر في أريكسون للاتصالات يساوي مبلغ (40) ألف دولار سنوياً.

“تحتل السعودية المرتبة (35) على مقياس ميرسير للبلاد ذات التكلفة العالية في سنة 2019👌

**************************************

 تكلفة المعيشة في المملكة العربية السعودية🏡

عندما يعرض عليك عمل في المملكة العربية السعودية لا بد من أن توازن بين المبلغ المعروض عليك ومعدل الرواتب في السعودية من جهة ومع تكلفة المعيشة في المملكة من جهة أخرى.

في الحقيقة يقبل البعض برواتب معينة ولكن ينصدموا بالتكلفة التي لم تكن في الحسبان، فعلى سبيل الذكر رواتب العمال المصريين في السعودية الذين يعملون في الصناعة أو الاعمال الحرفية وبقليل من الحساب نجد أنها تغطي تكاليف المعيشة في السعودية وتزيد قليلاً عنها.

بشكل عام تعتبر السعودية من البلاد ذات التكلفة المقبولة مقارنة مع دول الشرق الأوسط الكبرى كدبي وأبو ظبي

–         تكلفة الإقامة في المملكة العربية السعودية:

كون المملكة السعودية وجهة للعديد من المغتربين والوافدين بهدف العمل اتجهت أسعار العقارات نحو الارتفاع، وبالطبع التكلفة تعتمد على حجم العقار الذي يرغب الوافد باستئجاره فمثلاً استئجار استديو صغير من غرفة واحدة وخدماتها خارج مركز المدينة يمكن بمبلغ (1100) ريال سعودي شهرياً بينما استئجار نفس العقار ضمن المدينة يكون بتكلفة وسطية (1700) ريال سعودي شهرياً.

–         تكلفة التنقل في السعودية:

هنا يقع الوافد لأجل العمل أمام معضلة فلا يوجد في السعودية نظام تنقل شامل مخدم حيث يتوجب إما شراء سيارة خاصة أو استئجارها، وقد يكون الاشتراك مع حافلة ما برسوم شهرية أمراً وارداً. حيث تكلفة الحافلة تبدأ من 3 ريال سعودي، بينما التكسي يأخذ أجرة 2.50 ريال سعودي في كل كيلومتر.

–         تكلفة التعليم في المملكة العربية السعودية:

التعليم في المملكة يعتبر من أبرز التحديات التي تواجه الأسر العاملة في المملكة فالتعليم المجاني الحكومي غير متاح للوافدين بهدف العمل والغير سعوديين مما يلزم عليهم وضع أبنائهم في المدارس الخاصة والدولية ذات التكلفة المرتفعة.

–         تكلفة الطعام في السعودية:

الطعام رخيص نوعاً ما في السعودية حيث يعطى ليتر الحليب بمبلغ 5 ريال سعودي، صحن البيض بقرابة (7.80) ريال سعودي، وكمثال على اللحوم الدجاج يعطى الكيلو الواحد بمبلغ (20) ريال سعودي.

وفي حال كنت ترغب في تناول وجبات الطعام خارجاً فسعر وجبة قياسية لدى ماكدونالدز فتكلفتها (23) ريال سعودي، بينما وجبة في مطعم متوسط بثلاث أطباق لشخصين تبدأ من 100 ريال سعودي.

“يفرض القانون السعودي أن تستمر فترة التدريب لمدة لا تقل عن 30 يوم ويمكن لها أن تستمر لمدة 180 يوم وذلك تبعاً لشروط خاصة ومحددة”

قد يهمك: ما هي الأهداف المالية التي تريد الادخار الشهري لأجلها؟

متوسط الرواتب في السعودية للمغتربين

يبلغ متوسط الرواتب في السعودية للمغتربين من غير السعوديين للذكور 2679 ألف ريال سعودي وللإناث 4737 ألف ريال سعودي، في حين أن متوسط الأجر الشهري للسعوديين الذكور 8388 ألف ريال سعودي وللإناث 4939 ألف ريال سعودي.
ويبلغ الحد الأعلى لمتوسط أجر المشتغلات غير السعوديات 12463 ألف ريال شهرياً في مهن متعلقة بالمجالات العلمية والفنية، فيما وصل الحد الأدنى إلى 1433 ريال في مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد.
في حين أن الحد الأعلى لمتوسط أجر السعوديات بلغ 8479 ريال سعودي في مهنة الاختصاصيين بالمجالات العلمية.
أما فيما يخص الذكور فيبلغ الحد الأعلى لمتوسط أجور المشتغلين السعوديين 15983 ريال في المجالات العلمية، والحد الأدنى في مهن الزراعة وتربية الحيوان، في حين بلغ الحد الأعلى لأجور المشتغلين غير السعوديين 14683 ريال في مهن الاختصاصيين بالمجالات العلمية والفنية، فيما وصل الحد الأدنى للأجور في مهن الزراعة وتربية الحيوان إلى 1184 ريال شهريا.

الرواتب في السعودية

ضريبة الدخل على الرواتب في السعودية

أعلنت السعودية نيتها تطبيق ضريبة الدخل على المقيمين خلال السنوات الأربع المقبلة، وهي الضريبة التي تشمل المقيمين العاملين في القطاعين العام والخاص.
وقد اعتمدت دول مجلس التعاون الخليجي على ضريبة القيمة المضافة في جميع دولها في عام 2016 والتزمت المملكة العربية السعودية بموجبها بتطبيق ضريبة بنسبة 5% بدءاً من الأول من شهر كانون الثاني  يناير من عام 2018، ويتم تطبيق هذه الضريبة فيمايزيد عن 160 دولة في العالم، وهي  من مصادر الدخل التي تعزّز ميزانية الدول. (اعثر على راتبك بعد ضيبه الدخل)

معدل الرواتب في السعودية

متوسط الأجر الشهري للمشتغلين السعوديين الذين يتقاضون أجرا مقابل أعمالهم في القطاعات الأربعة: (الحكومي والخاص والمنظمات غير الربحية والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والقطاعات الأخرى) يبلغ 10238 ريال  سعودي.

افضل الشركات في السعودية من حيث الرواتب

من افضل الشركات في السعودية من حيث الرواتب تعد شركة ارامكو السعودية وهي أكبر شركة بتروكيماويات في العالم والوطن العربي ، تاسست في عام 1933 ، وهي متخصصة في مجال المنتجات النفطية والغاز الطبيعي والبتروكيماويات وكل ما يتعلق بعمليات التنقيب وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق النفط الخام ، ويحصل الموظف في ارامكو على 17.6 راتب في السنة وقد تصل إلى 18 راتب في السنة بعد الترقيات . بالإضافة إلى بدلات السكن والمواصلات .
ومن الشركات أيضاً نذكر شركة (سابك) للصناعات الأساسية وتعد من أهم الشركات العالمية المتخصصة في صناعة البتروكيماويات والاسمدة والبلاستيك، وتعد أكبر شركة صناعية غير نفطية في الوطن العربي وتضم طاقم من أفضل الموظفين من المملكة ومن جميع أنحاء العالم.

قد يهمك: أفضل طريقه لتداول اسهم ارامكو

مواعيد صرف الرواتب في السعودية

أعلنت وزارة المالية السعودية في بيانها بأن رواتب موظفي الدولة الحكوميين تصرف في اليوم السابع والعشرين من كل برج شهر ميلادي.
تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تهدف إلى تحقيق التوازن المالي بحلول عام 2023 من خلال تخفيز النشاط الاقتصادي واستدامة المالية العامة على المدى المتوسط من خلال إطلاق عدد من المبادرات التي تنشط الاقتصاد في القطاعات غير النفطية.
ومن هذه المبادرات برنامج حساب المواطن، وخطة تحفيز القطاع الخاص، وأيضاً برامج تحقيق “رؤية المملكة 2030” الرامية إلى تنويع النشاط الاقتصادي في السعودية ، إضافة إلى زيادة الإنفاق الاستثماري في الميزانية مما سينعكس أيضاً على الأجور في المملكة.

اعلى الرواتب في السعودية

أفاد موقع غولف بزنس في دراسةٍ أجراها مؤخراً في عام 2018 عن الوظائف الأعلى دخلاً في السعودية وخاصةً بعد التغييرات التي شهدها اقتصاد الخليج في الآونة الأخيرة ومنها اعتماد ضريبة القيمة المضافة والزيادات في الرسوم،  وخلصت هذه الدراسة إلى أن الوظائف الأعلى أجراً في السعودية هي في معظمها للمديرين وهي شهرياً كالتالي:

ومن الوظائف التي تتلقى أعلى الرواتب في السعودية وظيفة مهندس البترول، مهنة الطبيب، متخصصي تكنولوجيا المعلومات، ومديري المشروعات والمؤسسات، المهن الخاصة بقطاع الإعلام والنشر، العاملين في مجال التسويق والمبيعات، وإدارة الموارد البشرية والعلاقات العامة، وغيرها.

الوظيفة معدل الدخل الوسطي
راتب مدير عام تنفيذي متعدد الجنسيات 38,343 دولار
راتب مدير عام تنفيذي (شركات محلية) 27,114 دولار
راتب مدير عام فندق 10.410 دولار
راتب المحامي 10.012دولار
راتب مدير عقارات 8.894 دولار
راتب مدير موارد بشرية 8,820 دولار
راتب مدير مشروع بناء 8,761 دولار
راتب مدير تقنية المعلومات 8505 دولار
راتب مدير توظيف 8377 دولار
راتب مدير مدرسة 7220 دولار
راتب مدير إدارة المرافق 6937 دولار
راتب مدير مبيعات 6115 دولار
راتب مدير فرع بنك 4727 دولار

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *