ما هي أهم طرق الادخار ووسائل توفير المال الفعالة؟

ما هي أهم طرق الادخار ووسائل توفير المال الفعالة؟
أهم طرق الادخار ووسائل توفير المال الفعالة

إن كنت تشعر بالحيرة حول كيفية ادخار المال فأنت لست وحيداً هنا، وحيث أنّ البعض قد يعتقدون أنّ توفير المال أمرٌ سهل ستتفاجأ بأنّ نسبةً كبيرةً من الناس لم يقوموا بادخار أي أموالٍ على الإطلاق. لذك ورغم أنّ إنفاق المال وشراء أغراضٍ جديدة يبدو حتماً أمراً مثيراً إلا أنّك يجب أن تُفكر جدياً في طرقٍ تُساعدك على توفير المال.

بالطبع في البداية يجب أن تعلم معنى ادخار المال حيث أنّ توفير المال أو توفير الراتب لا يعني أنّ عليك أن تعيش حياةً قاسية مليئةً بالتضحيات، وفي هذا المقال سوف نساعدك على معرفة كيفية الادخار الصحيح ونرشدك إلى طرقٍ ذكية لتوفير المال.

axia

أهمية توفير المال

إنّ بعض الأشياء مثل أقساط الجامعة لأولادك أو شراء منزل أو سيارة تتطلب الكثير من الأموال، وما لم تكن فاحش الثراء فإنّ هذه النفقات تتطلب منك التخطيط مسبقاً من أجل الشراء، لذلك ونظراً لارتفاع أسعار هذه الحاجات ستجد أنّ عليك البدء بادخار المال من أجلها منذ الآن.

وهنالك أيضاً موضوع التقاعد، حيث أنّ وصولك لمرحلة التقاعد التي يجب أن ترتاح فيها من العمل لسنواتٍ طويلة يتطلب امتلاكك لمبلغٍ كافٍ من المال الأمر الذي يتطلب استخدام طرق الادخار الصحيحة من عمرٍ مبكر.

أهم طرق الادخار ووسائل توفير المال الفعالة

كيف اوفر من راتبي

إنّ التوفير والادخار من الراتب قد يكون في بعض الأحيان أمراً صعباً للبعض ولكنّه مع بعض التنظيم والخطوات يمكن أن يُصبح أسهل. حتى نجيب على سؤال كيف أوفر من راتبي سنقدم لك أهمّ الخطوات من أجل توفير الراتب.

⇦ تسجيل كافة النفقات: أولى الخطوات لادخار المال هي تسجيل وتتبع النفقات، عليك أن تُدون كلّ ما عليك دفعه من فواتير وأغراض أساسية وغير أساسية تدفعها. بعد ذلك قارن النتائج التي لديك مع الأموال التي لديك وفواتير البنك للتأكد من أنّ حساباتك صحيحة وأنك لم تنسَ أي شيء.

⇦ حدد ميزانية معينة: بعد أن تُصبح لديك فكرة عن مقدار إنفاقك الشهري، يمكنك أن تبدأ بالعمل على ميزانية مناسبة للإنفاق، يجب أن تُحدد لك الميزانية كيفية قياس نفقاتك بالنسبة لدخلك وراتبك الشهري حتى تتمكن من الحد من نفقاتك الزائدة. تأكد من حساب النفقات الشهرية الدورية ضمن الميزانية وليس النفقات الطارئة مثل صيانة السيارة مثلاً.

تبحث عن فرصة عمل؟ قدم طلبك الان

ابحث عن طرقٍ لتقليل الإنفاق: حاول أن تُحدد النفقات غير الأساسية وغير الضرورية مثل تناول الطعام في المطاعم ونفقات الترفيه، وحاول أن تُوفر في النفقات الدورية الثابتة مثل فواتير الهاتف واشتراك الإنترنت. يمكنك القيام بما يلي مثلاً:

  • حاول البحث عن أحداثٍ مجانية أو منخفضة التكلفة لتقليل الإنفاق على الترفيه
  • قم بإلغاء اشتراكك ضمن الخدمات التي لا تستفيد منها ولا تستخدمها بشكل دوري
  • حاول تقليل مرات تناول الطعام خارج المنزل أو تناول الطعام ضمن المطاعم الرخيصة
  • حاول أن تتروى عدة أيام عندما تجد عرضاً مغرياً لشيءٍ غير ضروري ترغب بشرائه

ضع أهدافاً لادخار المال: من أفضل استراتيجيات توفير المال هي تحديد الأهداف التي ترغب بالتوفير من أجلها، ذكر نفسك أنّك تقوم بادخار المال من أجل شراء سيارة أو منزل أو من أجل تقاعدك مثلاً، وبعد ذلك قم بتقدير كمية المال المطلوب والوقت المطلوب للوصول للهدف.

كيفية الادخار الصحيح

من المحتمل أنك سألت نفسك سابقاً كيف أوفر من راتبي، عندما ترغب بادخار المال من الضروري أن تبحث عن كيفية الادخار الصحيح، فمن الضروري أن تكون الطرق التي تستخدمها فعالةً من أجل توفير المال. وحتى تحقق ذلك يمكنك أن تفعل التالي:

⇦ استخدم الأدوات المالية: هنالك العديد من الأدوات المالية على الانترنت التي يمكن أن تُساعدك على إدارة أهداف الادخار الخاصة بك، تُقدّم العديد من المواقع نظرةٍ شاملة على أموالك بما في ذلك كيفية إنفاق المال ضمن فئات معينة مثل تناول الطعام. بعد استخدام الأدوات من أجل تنظيم ادخار المال سيصبح لديك فكرة حول الموضوع.

⇦ ابدأ بداية بسيطة: حتى مع راتبٍ منخفض، يمكنك أن تدخر القليل من المال. في الواقع، إنّ أفضل طريقة للبدء في التوفير والادخار هي البدء بمبالغ صغيرة تزيد مع الوقت. لنقل مثلاً أنك قمت بتوفير 25 دولار في نهاية كل أسبوع سيصبح لديك بعد 6 أشهر 650 دولار.

⇦ عزز ادخارك في حساب التقاعد: رغم أنّ تقاعدك قد يكون بعيداً ولكنّ تخصيص المال من أجله هو من الخطوات الهامة للادخار والوصول إلى الاستقرار المالي لاحقاً.

axia crypto

طرق ذكية للادخار

يسأل الكثيرون أنفسهم كيف أجمع المال، والجواب الأفضل هو أنّ عليك البحث عن طرق ذكية للادخار. من أفضل الطرق الذكية للادخار:

الادخار بشكل آلي: يمكنك أن تُحاول تحويل جزءٍ معين من راتبك بشكلٍ آلي إلى حساب توفير للحفاظ على استمرار عملية الادخار.

تجنب الديون: حاول أن تجعل إنفاقك يتناسب مع دخلك لتجنب الوقوع في الديون، كما يمكنك أن تحاول ترك بطاقتك الائتمانية في المنزل لتجنب إنفاق المال منها على أمورٍ غير ضرورية.

استخدم قاعدة الـ30 يوماً: خلاصة هذه القاعدة هي الانتظار لمدة 30 يوم وكتابة ما تريد شراءه على ورقة، بعد انتهاء المدة إن كنت ما زلت تشعر أنّ شراءها ضروري فاشتريها.

استفد من قسائم الحسومات: يمكنك من خلال استخدام قسائم الحسومات أن توفر المال عند شراء أغراضك.

استخدم المواصلات العامة: حاول ألا تعتمد على سيارتك في كافة تنقلاتك واعتمد على المواصلات العامة، بهذه الطريقة يمكنك توفير المال والوقت حيث يمكنك الاستفادة من وقتك ضمن الباص أو المترو في إنجاز أمورٍ أخرى.

1 Response

  1. قد نكون على صواب في الادخار فهي عملية مجدية لتحقيق هدف معين لأجل تحسين المعيشة او الوصول الحرية المالية او العيش الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تعتبر سلسلة اكس بوكس (Xbox) التي تنتجها شركة مايكروسوفت من أشهر مشغّلات الألعاب في العالم، حيث أنّها المنافس الرئيسي والأقوى…
أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

عند الحديث عن خدمات وتطبيقات الدفع الإلكتروني فإنّ أوّل ما يخطر على بال الأغلبيّة هو الشركات الأجنبيّة المشهورة في هذا…
مهارات استثمار الوقت

مهارات استثمار الوقت

من يستطيع التحكم في وقته اليوم يمكنه أن يملك كل شيء، حيث سيعمل بنجاح وسوف يحقق عوائد مالية مذهلة وبالطبع…
طريقة تقسيم الراتب وما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

طريقة تقسيم الراتب وما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

في حال كنت ممن يعملون بوظيفة ما مع راتب شهري، لا شكّ وأنّك واجهت الكثير من المشاكل عند البحث عن…