كيف تبني برنامج توفير اوتوماتيكي, وكيف كانت تجربتي مع حساب الادخار

كيف تبني برنامج توفير اوتوماتيكي, وكيف كانت تجربتي مع حساب الادخار
girl holding money that she saved

قبل ان نبدأ دعني أسألك هل لديك حساب توفير الأن؟ اذا كان جوبك هو نعم اسمح لي ان أسالك: هل تشعر أنك تستصعب الالتزام به؟ تريد ان تعرف طرق الادخار الناجحة؟

والان اجبني بصراحة هل انت تضع امامك هدف التوفير كل شهر؟ وهل تجد انه يمر الشهر تلو الشهر ولا تجد لديك ما تبقى للتوفير بعد دفع الفواتير والالتزامات؟

هذه ليست مشكله نادرة، في الحقيقة معظم الناس يجدون الادخار صعب جدا. ولايستطيعون حتى الاستثمار بمبلغ بسيط! بشكل عام معظم الناس يحصلون على المعاش الشهري مباشرة الى حسابهم البنكي او يقومون بإيداعه بنفسهم للبنك، وسريعا بعد تلقي المعاش وبدأ دفع الفواتير يختفي المعاش.

نحن نقف أمام مهمة صعبة، ولكن لحسن الحظ هناك طريقة لإدارتها والوصول إليها من خلال: برنامج توفير/الادخار أوتوماتيكي.  

axia-free-week

هل ادخار المال صعب؟

ربما تشعر أن هذا ليس هو الحال بالنسبة إليك، ولكن معظم الناس يستصعبون ادخار المال.
معظم الناس يخصصون ويعطون الاولوية لدفع الفواتير ودفع ايجار البيت او الرهن العقاري، بالإضافة الى مستلزمات البيت والمصاريف الشخصية.
وهذا لا يتعلق فقط باصحاب الدخل الثابت, فان الناس الذي يعملون كمستقلون او كمستثمرون او لديهم دخل اضافي يعانون من نفس المشكلة.

مواضيع اخرى بالاستثمارقد تهمك: كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

الرغبة بالاستمتاع بالحياة في بعض الاحيان تسيطر عليك؟

ما يحصل أنه في معظم الحالات التفكير بالتوفير يأتي فقط عند إيجاد ما تبقى في الحساب اخر الشهر. والنتيجة غالبا ما تكون ان هناك القليل او لا شيء متبقي للتوفير أو الادخار.

family savings

كيف تجعل التوفير أوتوماتيكي

تحويل مبلغ ثابت كل شهر الى حساب التوفير (أوتوماتيكيا) سيسهل عليك ويخفف عبئ التفكير بالتوفير من ذهنك.

سوف يتم تحويل المبلغ من حسابك الجاري الى حساب الادخار من دون حتى أن يكون لديك وقت حتى بالتفكير بالموضوع.  هذه الخطوة ستصبح عادة بالنسبة إليك ولكن يمر شهر دون إيداع مبلغ في حسابك. وهذه تعتبر من طرق الادخار الناجحة.

كل البنوك لديها تكنولوجيا متقدمة من خلالها يمكنك أن تطلب من موظف البنك أو من خلال حسابك اونلاين ان يتم خصم مبلغ توفير ثابت كل شهر، انا أنصح بخصم هذا المبلغ التوفير في نفس اليوم الذي تتلقى به معاشك.

اقرأ ايضا: أخطاء بالسفر ممكن ان تكلفك كثير

تجربتي مع الادخار الأوتوماتيكي

سوف اشرح لك فكرة الادخار الأوتوماتيكي من خلال تجربتي الخاصه, لقد اتبعت هذه الخطة عدة مرات.

خلال فترة الدراسة بالجامعة قمت بتوفير كل شهر 100 دولار، التوفير كان من خلال خصم هذا المبلغ من حسابي وادخالة الى حساب التوفير بالبنك. تعرف كيف تدير مصروفك الشخصي.
كان بإمكاني تبذير هذا المبلغ على اي شيء.

ولكنني قررت أن اطلب من البنك ان يقوم بخصم 100 دولار اوتوماتيكيا من معاشي الذي اتلقاه من وظيفتي الجزئية كطالبة بالجامعة.

وبذلك بعد النهائي 3 سنوات دراسة استطعت توفير مبلغ أكثر 6000 دولار ? معظم زملائي أنهوا التعليم بقروض وانا خرجت بمبلغ محترم. جعلني اسافر الي 7 دول كهدية لنفسي النهائي اللقب الاول.
قمت باتباع هذه الخطة عدة مرات, كل مره كنت اسحب مبلغ التوفير لمخططات مختلفة اود تنفيذها. أجمل ما في الموضوع انني دائما كان لدي شعور بالأمان المادي بسبب معرفتي ان لدي حساب توفير ومخطط للميزانية.

التكنولوجيا العصرية جعلت موضوع حساب التوفير الاوتوماتيكي سهلة.

إذا كان المشغل يحول لك معاشك كل شهر بشكل مباشر الى حسابك. ستجد أنه من الأسهل تحول جزء من معاشك مباشرة الى التوفير. لا يهم ما المبلغ 100 او 1000 دولار.

صدقني أي مبلغ قمت بتوفيره ابتدأ من اليوم ستاتي اللحظة التي ستحتاجها اليه وستجده بانتظارك للمساعدة.

ما هو الادخار في البنوك؟

الادخار في البنوك يعتبر أسلوب مميز لتحافظ على أموالك وتقوم بتكوين رأس مال بشكل آمن، عبر إيداع منتظم بمبالغ صغيرة من المال في حساب بنكي خاص يسمى حساب الادخار والتوفير، وما يتمتع به هذا الاسلوب الادخاري أنك لا تقوم بوضع جزء من أموالك في البنك وحسب بل تقدم بعض عروض الحسابات هذه فوائد مميزة ستزيد من قيمة رصيدك مع الوقت. اقرأ ايضا عن افضل طريقة لاستثمار المال في البنوك.

ومن تجربتي مع حساب الادخار أخبرك أن البنوك تختلف فيما بينها في قيمة العوائد أو الفائدة التي ستحصل عليها من هذه الاموال المدخرة، لذلك يا صديقي لا يضر أبداً أن تبحث عن افضل حسابات الادخار لدى البنوك، وإن كنت قلق من أن الفائدة لا تصح في الإسلام فأود أن أخبرك بأن البنوك الاسلامية اليوم تقدم حسابات ادخار مع المرابحة وهي نوع من الأرباح المتناسبة مع الشريعة الإسلامية.

كيفية الادخار في البنوك

من تجربتي مع الادخار وصلت إلى قناعة تامة بأن امتلاك حساب ادخاري هو ضرورة لكل شخص كان ويحبذ أن يبدأ به من سن طفولة؛ لأنك سوف تبعد فائض المال وتبقيه في مكان آمن لا يمكنك أن تسحب منه أو الإنفاق متى أردت؛ وإليك كيف يعمل حساب التوفير:

أولاً: ستقوم بفتح حساب ادخار لدى إحدى المصارف أو البنوك؛ يعتبر فتح هذا الحساب افضل طرق الادخار في البنوك، حيث تحتاج إلى أقل من ساعة (غالباً بضع دقائق) يمكنك أن تتوجه إلى أقرب فرع للبنك الذي ترغب في إنشاء حساب لديه وتبدأ وأنصحك بالتالي لتحصل على افضل حساب ادخار:

  • قارن فيما بين البنوك من حيث أسعار الفائدة التي يقدمها كل منهم ولا تغفل مراجعة الرسوم الضرورية ومتطلبات الإيداع فهي عوامل تساعدك على تحديد افضل أساليب التوفير والادخار.
  • اجمع كل الأوراق والمستندات الضرورية المطلوبة في بلدك لإنشاء حساب التوفير هذا 
  • واخر خطوة في طريقة التوفير والادخار هي زيارة الفرع الموجود في منطقتك (بعض البنوك اليوم تقدم هذه الخدمات أون لاين)
  • قم بتمويل الحساب ومن تجربتي مع حساب الادخار أنصحك بوضع الحد الأدنى ثم أن تقوم بتخصيص مبلغ مالي يذهب اوتوماتيكياً إليه من دخلي,

ثانياً: حاول مع مرور الوقت الحفاظ على نسبة المال المدخر، وذلك حتى تصل إلى هدفك المالي، وسيكون مثالياً أن تزيد من هذه النسبة مع نمو دخلك.

ثالثاً: عندما تصل إلى الهدف المالي يمكنك بسهولة أن تسحب الأموال وتبدأ بها استثمارك.

5 financial goals

أفضل طرق الادخار في البنوك

 يوجد مجموعة من أفضل طرق الادخار في البنوك التي يمكنك أن تتبعها وأبرزها هو:

ابني ميزانيتك وحدد نفقاتك

 أن تنشئ ميزانية نفقاتك، حيث تحدد أين تنفق وكم هي حاجتك الشهرية إلى الطعام، اللباس، وبالتالي تتمكن من تحديد نسبة المال الملائمة للادخار.

اعتمد حساب الادخار واحصل على مبالغ مالية إضافية

الفوائد والأرباح التي تستفيد منها من حساب التوفير يمكنك أن تنفقها في ترفيه نفسك كجائزة، ولكن ما كنت أقوم به هو اني استفيد من هذه الأموال الإضافية كمصدر مال إضافي إلى مدخراتي

مزيد من حسابات الادخار، يعني مزيداً من العوائد الدورية

إن كنت متزوج ولديك أبناء فكر في فتح حساب توفير لكل منك وبالتالي يمكنكم مضاعفة الفوائد وخاصة المخصصة للأطفال فغالباً ما تكون نسبتها أكبر من فوائد وأرباح البالغين واعتبرها طريقة التوفير والادخار المثالية لتعليم الأطفال قيمة المال وادخاره.

اعتبر المبلغ الادخاري فاتورة عليك تسديدها

إن لم تكن تعتمد نظام الادخار الأوتوماتيكي الذي اخبرتك سابقاً عنه، فسيكون جيداً أن تعامل مدخراتك وكأنها إحدى الفواتير التي عليك دفعها هذا يسهل عليك الأمر ويساعدك على اقتطاع المال.

axia

افكار للتوفير

لا أنكر أن توفير المال يكون قاسياً في بدايته، تجربتي مع الادخار وصلت إلى مجموعة مذهلة من الطرق والاساليب التي لم تفكر بها من قبل أو ربما لم تشعر بمدى أهميتها؛ وهي:

  • إن كنت تمتلك حساب بنكي برسوم عالية حاول أن تحتار بنك آخر أو حساب توفير برسوم دورية أقل كل هذا يوفر عليك تدفق مالي قد تراه قليل ولكنه يتراكم مع الوقت.
  • فكر بإلغاء اشتراكات العضوية في النادي أو الخدمات التي لا تستفيد منها أبداً أو التي لم تستخدمها على الأقل خلال الشهرين الماضيين، حتى وإن كانت خدمات بث واضف هذا المبلغ إلى مبلغ الادخار والتوفير
  • وفر ثمن القهوة اليومية التي تشتريها، وأبدأ بصنع قهوتك في المنزل أو عند وصولك العمل، ستتمكن من توفير مبلغ لا يقل عن 30$ شهرياً فقط من نفقات القهوة الجاهزة خارجاً.
  • قبل التوجه للتسوق – سواء كان للمنزل أو لتتبضع لنفسك – قم بوضع قائمة تضع فيها الامور التي ترغب بشرائها ، وذلك حتى لا تنفق المال في منتجات وأمور أنت لست بحاجتها.
  • استفد من العروض عند التسوق، خلال شرائك لحاجاتك اليومية ستجد عروضاً كبيرة على مساحيق التنظيف أو المنتجات التي تستهلكها بشكل دائم، هذا سوف يساعدك على تنمية رأس مالك الادخاري.

وأخيراً من أهم أفكار للتوفير هي أن تحاول الدفع بشكل نقدي (كاش) وأن تستغني عن الدفع عبر البطاقات الإئتمانية، حتى تدرك حجم إنفاقك ولا تسرف دون أن تدري أين تتبخر أموالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أنواع بطاقات الائتمان، وكيف تختار بطاقة الائتمان الأفضل لك؟

أنواع بطاقات الائتمان، وكيف تختار بطاقة الائتمان الأفضل لك؟

في عالمٍ أصبحت فيه بطاقة الائتمان عنصرًا أساسيًا في عمليات التسويق والشراء؛ من الطبيعي وجود عددٍ كبيرٍ من الشركات التي…
تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تعتبر سلسلة اكس بوكس (Xbox) التي تنتجها شركة مايكروسوفت من أشهر مشغّلات الألعاب في العالم، حيث أنّها المنافس الرئيسي والأقوى…
أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

عند الحديث عن خدمات وتطبيقات الدفع الإلكتروني فإنّ أوّل ما يخطر على بال الأغلبيّة هو الشركات الأجنبيّة المشهورة في هذا…
الادخار وتوفير المال، ما هي أهم الطرق والوسائل الفعالة؟

الادخار وتوفير المال، ما هي أهم الطرق والوسائل الفعالة؟

إن كنت تشعر بالحيرة حول كيفية الادخار وتوفير المال فأنت لست وحيداً هنا، وحيث أنّ البعض قد يعتقدون أنّ توفير…