دليلك للادخار والاستثمار لأجل مستقبل طفلك

Arabic_Islamic_Account.
دليلك للادخار والاستثمار لأجل مستقبل طفلك

لا يدرك أهمية إمتلاك إحدى طرق الادخار للأطفال إلا من لديه اثنين أو ثلاثة أبناء، ويعمل بوظيفة ثانية فقط في سبيل تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم وحتى مع العمل الاضافي سيجد أنه بالكاد يستطيع تأمينها، فما إن ففي كل عام ينمو فيه الطفل تنمو معه احتياجاته، متطلباته وبالتالي نفقاته التي قد  تصل إلى آلاف الدولارات، هذا ولم نتحدث عن نفقات التعلم بعد..

في الواقع إن كنت من أصحاب الدخل المتوسط لستتراوح نفقات ابنك البالغ من العمر 12 عام (في معظم بلادنا العربية)  ما بين 10  إلى 30 ألف ريال سنوياً، اي عليك أن تدفعه كل عام، إذاً لما لا نبحث عن افضل طرق الادخار والاستثمار التي ستتمكن من مساعدتك في تحمل هذه النفقات؟

كيف أقوم بتحديد المال اللازم لادخار الاطفال 

يعتبر تحديد المبلغ المناسب لاستثمار المال لأجل الأطفال ومستقبلهم أمراً صعباً خاصة مع النفقات والمستلزمات التي تحتاج إلى الإيفاء بها، ولذلك عليك تحديد التالي:

⬅ لا بد من تفهم التزاماتك المالية

إن أهم جانب في بناء مستقبل الأبناء المالي هو أن تدرك حجم نفقاتك الشهرية، وأن تقوم بموازنته مع مقدار التدفق النقدي الذي يصل إلى يدك، عبر إدراك كل شيء ستفهم حالتك المالية بكل وضوح، وستتمكن من اتخاذ قرارات مالية تتعلق بحجم المبلغ الذي يمكن ادخاره دون أن يتأثر أسلوب حياتك.

عبر الفهم الجيد لحالتك المالية ستحصل علي معيشة أكثر تنظيماً، وبالتالي ستحدد الفائض وتقوم بتوفيره أو استثماره لأجل أطفالك.

⬅ كن منسجماً مع إنفاقك وحجم ادخارات

حتى تتمكن من تأمين مبلغ ادخار الأطفال وتضيف عليه مبالغ مالية بشكل دوري؛ عليك أن تبقي نفقاتك مراقبة اسبوعاً بعد اسبوع وسنة بعد سنة، فلا بد من أن تعرف أين يذهب كل مبلغ مالي لتكتشف الإلتزامات الجديدة، حتى تعيد ترتيب أولوياتك وبالطبع لتقييم قيمة مبلغ الادخار الذي يمكنك تأمينه شهرياً.

⬅ قم بالاستثمار والادخار باكراً

كلما كانت سنوات استثمار الادخار أكثر، كلما كان المبلغ المستثمر لأجل مستقبل الأبناء أكبر، فربما تضع خطة استثمارية منذ ولادة ابنك بالتالي سيكون نمو المال المدخر أكبر وأسرع.

⬅ ابقي أموال ادخار الاطفال منفصلة عن حساباتك

حتى تحافظ على المبالغ المالية التي تقوم بإدخارها لأجل أبنائك وتبتعد عن إنفاقها دون دراية منك، ابقها في حسابات خاصة بهم ومنفصلة عن حسابك المالي. ولا يضر أن تسمي هذا الحساب بحساب أطفالي، حساب ابني، كلما كان اسم الحساب أكثر ارتباطاً بعائلتك كلما تشجعت على الايداع به أكثر.

دليلك للادخار والاستثمار لأجل مستقبل طفلك

افضل طرق الادخار والاستثمار لأطفالك

 حتى لا تضطر إلى الاقتراض أو إلى دفع مدخراتك لتلبية نفقات أطفالك، لا بد من أن تتعلم افضل طرق الادخار والاستثمار الخاصة بأبنائك والتي قمنا باختيار أفضلها لك كالتالي:

⬅ انشئ لطفلك حساب بنكي خاص به

يعتبر إنشاء حساب بنكي خاص بالطفل أمراً ضرورياً لتضمن وجد بالغ خاصة به تزداد مع نموه وتكبر معه، ففي كل مرة يتوفر لديك فائض مالي ضعه في حساب طفلك بشكل روتيني.

هنا لا تنسى أن تنشئ هدفاً مالي لهذا الحساب مثلاً أن يصل المبلغ إلى 40 ألف ريال سعودي لأجل استثمار الادخار في مشروع خاص بالطفل، أو لتحمل نفقات تعليمه الجامعي، وغيرها من الأولويات التي تضعها لأبنائك.

⬅ علم ابنك قيمة المال عبر الحسابات الخاصة بالأطفال 

تقدم البنوك على اختلاف أنواعها (بنوك إسلامية – بنوك تقليدية) حسابات ادخار الاطفال بمميزات رائعة، وفهي تسعى إلى تشجيع الأبناء والأهالي على الادخار، وغالباً ما تكون هذه الحسابات معفاة من الرسوم، مخصصة للأبناء والبنات تحت سن الثامنة عشر وبعضها قد يمتلك فائدته (قيمة المرابحة) أكبر من فوائد الحسابات الاعتيادية.

كما أنها تمنح الأطفال بعد سن العاشرة بطاقة مصرفية محددة بمبلغ صغير للإنفاق اليومي بهدف تعلمهم كيفية التعامل مع البنوك وقيمة المال بسن مبكر.

دليلك للادخار والاستثمار لأجل مستقبل طفلك

⬅ ابحث عن استثمارات طويلة الأمد لأطفالك 

في الواقع تعتبر افضل طرق الادخار والاستثمار لمستقبل أبنائك هي أن تضع رأس المال الصغير الذي ترغب في ادخاره لهم في الأستثمار بالأصول الموثوقة، وهنا ننصحك بالاصول التي تساعد على بناء الثروة من خلال الأستثمار طويل الأمد في الأسهم أو الأستثمار في افضل الأسهم الأمريكية للاحتفاظ طويل الأمد.

هذا النوع من الأستثمار سوف يساعد المبلغ المالي على النمو وتجميع الأرباح التي ستدعم نفقات ابنك دون أي شك، وسيجد اطفالك مجموعة اسهم قيمة عندما يكبرون.

⬅ كلما كبر ابناءك، قم بالبيع 

واحدة من افضل الطرق الادخار للأطفال والتي تدعمك مالياً استثمار المال والحصول عليه لأجل نفقات ابنائك هي أن تقوم ببيع المنتجات التي كبر ابناءك على استعمالها بدلاً من وضعها في المرآب أو مكان التخزين دون أي فائدة. وقم بوضع ثمنها إما لشراء الحاجات التي تناسبهم أو في سبيل الاستثمار الخاص بالطفل.

⬅ خصص مكافآت العمل لاستثمارات الاطفال 

خلال سنوات العمل لا بد من أنك تحصل على امتيازات وظيفية ومكافآت خاصة بانجازاتك، والتي تأتي كعلاوة على راتبك. اذاً لما لا تقوم بإضافة هذه المبالغ الغير متوقعة إلى حساب ادخار الاطفال الذي تملكه، أو أن تضعه استثمار في صناديق الأستثمار التي تتبع المؤشرات أو أن تضعها في استثمار عقارى ما يناسب مدخراتك الخاصة بطفلك، بالنسبة لي العلاوة والمكافآت هي افضل طرق الادخار للأطفال وللكبار ايضاً.

الخلاصة

اياً كانت الطريقة التي تختارها في استثمار الادخار ليحظى ابناءك بحياة ومستقبل أفضل، تأكد من أنك تدعم مستقبلك ايضاً، فلن تحتاج حينها إلى صرف مدخرات واستثمارات التقاعد خاصتك على تعليمهم أو نفقاتهم الكبيرة، كما أنك خلال هذه السنوات ستمنح ابناءك درساً عن قيمة المال وكيفية كسبه والحفاظ عليه لن يتعلموه في أي مكان آخر.

 

Ar_Free_100K_D-Account
Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *