تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows
تأكيد بث ألعاب اكس بوكس لنظامي التشغيل ابل iOS وWindows

تعتبر سلسلة اكس بوكس (Xbox) التي تنتجها شركة مايكروسوفت من أشهر مشغّلات الألعاب في العالم، حيث أنّها المنافس الرئيسي والأقوى لمشغّلات بلاي ستيشن (PlayStation) الخاصة بشركة سوني التي ما زالت مسيطرة على حصة كبيرة من السوق أيضاً، واليوم بعد إطلاق أحدث إصدار من تلك المشغلات، يبدو أنّ المنافسة ما زالت مستمرّة في عدّة جوانب أخرى.

أعلنت شركة مايكروسوفت في نهاية عام 2019 عن النسخة التجريبية من خدمة بث العاب اكس بوكس عبر الإنترنت تحت اسم Project xCloud، والتي ستتيح لملايين اللاعبين حول العالم إمكانية الوصول لكثير من الألعاب دون الحاجة لتواجد مشغل اكس بوكس، وفي هذا المقال سنتكلّم عن هذه الخدمة والأنظمة التي ستدعمها مع توضيح كيفية عملها فتابعوا معنا للتعرف عليها.

axia-free-week

مايكروسوفت تخطّط لإطلاق خدمة بث العاب اكس بوكس على نظام iOS وWindows

بعد مرور فترة على إطلاق خدمة بث العاب اكس بوكس على هواتف أندرويد ونظام ويندوز من خلال تطبيق على الحاسوب، بدأت شركة مايكروسوفت بالتركيز على بعض المنصات والأجهزة الأخرى أيضاً، وذلك من خلال دعم نظام iOS على هواتف ايفون ليصبح من الممكن الوصول لجميع الألعاب التي تضمّها الخدمة، ولكنّ شركة ابل قامت بحظر التطبيق وعدم السماح لمايكروسوفت بنشره على المتجر بحجّة مخالفته للقوانين الخاصة بنشر التطبيقات.

بحسب تصريحات شركة ابل فهي لا تمانع تواجد تطبيقات تقدّم خدمات بث الألعاب على متجرها، ولكنّها قامت مع ذلك بحظر تطبيق بث الالعاب اكس بوكس على الفور، وذلك بحجّة أنّه يجب على المطوّرين تضمين الألعاب بشكل فردي ليتمّ مراجعتها من قبلها بالإضافة لضرورة ظهورها ضمن البحث أيضاً، وهو ما يخالف تماماً الغاية من تطبيقات بث الألعاب التي يتمّ من خلالها اختيار الألعاب للعبها وليس من متجر App Store الخاص بالشركة.

لاقت شركة جوجل نفس المصير مع خدمة Stadia الخاصة بها لبث الالعاب، حيث قامت آبل بحظرها لنفس السبب أيضاً على الرغم من كونها متاحة على هواتف أندرويد. على أية حال، أعلنت مايكروسوفت مؤخراً عن أنّ تطبيق بث الالعاب اكس بوكس سيكون متاحاً على نظام iOS خلال ربيع عام 2021، وذلك بالإضافة لإطلاق نسخة تعمل على المتصفح لنظام ويندوز إلى جانب التطبيق الذي يدعم هذه الخدمة على النظام حالياً.

احصل على جهاز اكس بوك هنا 

خدمة بث العاب اكس بوكس iOS ستصبح متاحة قريباً

يعتبر نظام iOS منصّة تضم ملايين المستخدمين المحتملين حول العالم لخدمة مايكروسوفت الجديدة، لذلك كان من الطبيعي توقّع أنّ الشركة ستعود للمحاولة من جديد لتقديم خدمة بث العاب اكس بوكس على هواتف ايفون الخاصة بشركة ابل، وبالنظر لكون النظام بشكل طبيعي لا يسمح بأي متاجر تطبيقات خارجية أو أيّ تثبيت للتطبيقات من خارج متجر الشركة نفسه، كان على مايكروسوفت الذهاب نحو حلّ مختلف هذه المرة.

ستقوم الشركة بدعم خدمتها على نظام iOS من خلال متصفّح الويب، حيث أنّها تقوم حالياً بتطوير المنصّة وتهيئتها ليصبح من الممكن الوصول للخدمة ولعب الألعاب من الإنترنت مباشرةً دون الحاجة لتواجد تطبيق، وذلك بالإضافة لدعم هذه النسخة للّعب من خلال الحاسوب بنفس الطريقة أيضاً.

كيفية عمل خدمة بث العاب اكس بوكس

في البداية يجب الاشتراك في خدمة بث العاب اكس بوكس (Xbox Game Pass Ultimate) التي تكلّف $15 شهرياً، وبعد ذلك ستتمكّن من الوصول إلى مكتبة متحدّثة باستمرار تضمّ أكثر من 100 لعبة مختلفة بما في ذلك بعض الألعاب المتاحة على مشغّل اكس بوكس وغيرهم الكثير أيضاً، وبعد الاشتراك عليك استخدام أحد المنصات التي تدعم هذه الخدمة، والتي تشمل حالياً كل من نظام ويندوز وأندرويد.

بعد تحميل تطبيق بث العاب اكس بوكس المتاح مجاناً وتسجيل الدخول، لن تحتاج لتحميل أي ألعاب أو ملفات إضافية بعد ذلك، بل ستتمكّن من اللعب مباشرةً من خلال الإنترنت باستخدام مقبض التحكّم الخاص بمشغل اكس بوكس، وبدلاً من الاعتماد على العتاد الداخلي الخاص بجهازك من أجل تشغيل الألعاب، سيتمّ القيام بكل هذه العمليّات من خلال مراكز البيانات السحابيّة التابعة لمايكروسوفت.

ما زالت الخدمة في مراحلها الأولى حتى اليوم، لذلك يجب تواجد اتصال انترنت عالي السرعة للتمكّن من الحصول على تجربة لعب جيّدة، وحتى عند توافر ذلك سيبقى هنالك بعض المشاكل الإضافيّة التي قد تكون مزعجة أحياناً ولكنّها لن تفسد تجربة اللعب بالطبع.

احصل على جهاز اكس بوك هنا 

axia crypto

هل خدمات بث الألعاب تضرّ بالبيئة؟

هنالك الكثير من الجدل اليوم حول تأثير مراكز البيانات على البيئة بشكل عام، وذلك بسبب استهلاكها الكبير للطاقة وانتقال الكثير من الخدمات لتصبح عبر السحابة، ومع بداية عصر بث الألعاب عبر الإنترنت بدأت المخاوف بازدياد بالنسبة للناشطين في مجال حماية البيئة، ومن أبرز الدراسات التي تمّ نشرها عن الموضوع كانت من جامعة لانكستر التي قدّرت أنّ الانتقال نحو بث الألعاب قد يزيد من الانبعاثات الكربونية بنسبة %30 في العقد القادم.

بالطبع فإنّ هذه التقديرات قد تبدو مبالغاً فيها بشكل كبير، وهو ما أشار إليه بعض الخبراء أيضاً، كما أنّ هنالك الكثير من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار بسبب تأثير انتشار خدمات البث مثل انخفاض الطلب على مشغلات الألعاب والحواسيب المكتبيّة الشخصية التي تستهلك الكثير من الطاقة أيضاً، وذلك بالإضافة لكون الاختراعات التقنيّة القادمة قد تجلب معها بعض الابتكارات الجديدة للحصول على أداء أعلى مع استهلاك طاقة أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عناوين هذه المقالة

انضم الآن للحصول على أفكار جديده لدخل إضافي واستثمار من البيت
مقالات ذو صلة
أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

أفضل تطبيقات الدفع الإلكتروني في مصر

عند الحديث عن خدمات وتطبيقات الدفع الإلكتروني فإنّ أوّل ما يخطر على بال الأغلبيّة هو الشركات الأجنبيّة المشهورة في هذا…
ما هي أهم طرق الادخار ووسائل توفير المال الفعالة؟

ما هي أهم طرق الادخار ووسائل توفير المال الفعالة؟

إن كنت تشعر بالحيرة حول كيفية ادخار المال فأنت لست وحيداً هنا، وحيث أنّ البعض قد يعتقدون أنّ توفير المال…
مهارات استثمار الوقت

مهارات استثمار الوقت

من يستطيع التحكم في وقته اليوم يمكنه أن يملك كل شيء، حيث سيعمل بنجاح وسوف يحقق عوائد مالية مذهلة وبالطبع…
طريقة تقسيم الراتب وما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

طريقة تقسيم الراتب وما الفائدة من تقسيم الراتب الشهري؟

في حال كنت ممن يعملون بوظيفة ما مع راتب شهري، لا شكّ وأنّك واجهت الكثير من المشاكل عند البحث عن…